languageFrançais

رشا التونسي.. مسيرة حافلة وذكريات لا تنسى مع كبار عالم الثقافة والفن

مسيرة حافلة باللقاءات والأحداث امتدت على عقود كثيرة، عاشت خلالها تجارب مختلفة لم تخل من بعض الخيبات.. مسيرة حافلة لعبت فيها الصدف دورا كبيرا  بدءا من تجربة  في رحاب صاحبة الجلالة أخذتها في ما بعد إلى عالم الثقافة والفن.


علاقاتها المهنية انتهت في أحيان كثيرة إلى علاقات صداقة مع عمالقة  الثقافة والفن مثل ميكيس تيوداراكيس Míkis Theodorákis أومحمود درويش الذي ألّفت عنه كتابا سيصدر قريبا...

 

هي الإعلامية والكاتبة التونسية رشا التونسي المولودة في 1947 في دمشق من أم سورية و أب تونسي فرّ إلى الشام بعد صدور حكم بالإعدام عليه.


في سنّ المراهقة تحوّلت إلى العيش في تونس في بيت والدها الذي كانت له علاقات وطيدة مع شخصيات نقابية وسياسية وهو ما طبع حياتها لاحقا وكان له كبير الأثر في مسيرتها المهنية. 


إلتحقت بالعمل الصحفي في جريدة الرأي قبل أن تشتغل كملحقة صحفية في مهرجان قرطاج ومنها تعدّدت تجاربها المهنية وتفرّعت لكن الثقافة كانت قاسمها المشترك.

 

كانت لضيفة 'بورتريه باي موزاييك آف آم'' لقاءات مع عمالقة الفن العربي من بينهم الرحابنة حيث تحدث عن ظروف أوّل لقاء لها مع  فيروز التي أرسلت لها شخصيا دعوة لحضور حفلها الشهير في لندن.

 

وتطرّقت إلى لقائها بالأديب غابريل غارسيا ماركيز وامبرتو ايكو الذي علّمها أن تعشق تونس أكثر...


كما تحدّثت رشا التونسي عن طردها من التلفزة التونسية، و كشفت  أنّ ليلى بن علي  زوجة الرئيس الراحل زين العابدين بن علي كانت وراء هذا الطرد  بعد وشاية من الإعلامي لطفي البحري. 


تفاصيل أخرى عن مسيرة رشا التونسي تكتشفونها في هذا الحوار لإلياس الغربي في بورتريه باي موزاييك آف آم'':