languageFrançais

رغم عدم اكتمال تصويره: عرض خاص للوثائقي 'سكة عادية'


اختارت المنتجة السينمائية درة بوشوشة عرض الفيلم الوثائقي التي بصدد إنتاجه "سكة عادية" "La voie normale"، للمخرجة الشابة أريج السحيري، خلال عرض خاص، وكان ذلك مساء الثلاثاء 17 جانفي بقاعة المونديال بالعاصمة. ورغم أن الفيلم لم يكتمل بعد، إلا أن المخرجة والجهة المنتجة أصرا على عرضه بسبب تكرر حوادث القطارات في الآونة الأخيرة.


حيث أن الفيلم يأخذنا في رحلة داخل عالم القطارات من خلال الخط الرابط بين العاصمة وغار دماء وهو الخط المسمى "La voie normale" كما أن الفيلم يقدم 5 شخصيات رئيسية من سائقي القطارات من بينها "عفاف" وهي أول امرأة تونسية تختص في هذه المهنة.


ويكشف هذا الوثائقي، طريقة عمل سائقي القطارات والتحديات والعوائق التي تواجههم على الميدان وفي الطريق الحديدية، كما يخصص جزء هاما للحديث عن العلاقة السيئة بين شخصيات الفيلم وإدارة السكك الحديدية خاصة من خلال "الفيتاتي" وهو مساعد سائق كثيراً ما استنكر إهمال الإدارة لعمليات الصيانة ليجد نفسه فيما بعد مطروداً من عمله بسبب تصريحاته في وسائل الإعلام.

وتجدر الإشارة إلى أن إدارة الشركة الوطنية للسكك الحديدية لم تلب الدعوة لحضور ومشاهدة الفيلم، وحسب ما صرحت به المخرجة أريج السحيري فإن الشركة لم تكن متعاونة في أثناء ألتصوير كما لم تمنحها سوى رخصة بأربع أسابيع مقابل مبلغ مالي قدر ب 20 ألف دينار.

 وصرحت المخرجة لإذاعة موزاييك أنه سيتم إضافة مشاهد أخرى للفيلم حيث أن التصوير كان على امتداد 3 سنوات، ومن المفترض أن يكون الفيلم جاهزاً للعرض في شهر أفريل.

 


جيهان السليني