languageFrançais

آسيا الجعايبي: الفاضل الجعايبي اكتشف المسرحية يوم العرض

كان لجمهور مهرجان الحمامات الدولي موعد مع مسرحية ''مدام م'' السبت 13 جويلية 2019، مسرحية من اخراج آسيا الجعايبي وأبطالها منى بن الحاج زكري، معين مومني، جليلة بكار، ايمان غزواني وحمزة الورتتاني.

صوت متكلم يذكّر الجمهور بآداب الفرجة ويدعوهم بالدخول، الشيء الذي أثار الحيرة في صفوف الحاضرين... كراسي على الركح من الجهتين وركح وسط الركح مخصصة للجماهير، وهو ما اعتبرته المخرجة عنصر أساسي في المسرح وأرادت عبره تغيير الصورة النمطية للمتفرج المستهلك للثقافة حتى يتعايش مع العرض بدوره جزء منه.

''لا تبحث عن التأويل، إنه المسرح '‘، هكذا أجابت آسية الجعايبي حول قراءتها للمسرحية.

وتنطلق أحداث النص بمهدي، أحد أفراد عائلة مدام مليكة، انتحر بسبب مقال الصحفية هاجر التي اتهمته بوقوفه وراء اجتياح الجرذان للحي.

ودامت المسرحية ساعتان، بين الصراع، العنف، سلطة الأم وسلطة الصحفية، نقد الصحفيين '' بودورو '' حسب ما عبرت عنه المسرحية، تسليط الضوء على سلب الأم لحرية أبنائها.. لعلها رموز وقصة روتها المخرجة ولكل متفرج الحق في تأويلها حسب شخصيته وتجربته الخاصة.

وساهمت ''الراوية'' للأحداث في تعميق تركيز الحاضرين، فما ترويه هي من أحداث والموسيقى المصاحبة والمؤثرات الصوتية جعلته جزء منه.

وحول '' الكلام البذيء '' في المسرحية ، اعتبرت آسية الجعايبي خلال الندوة أن المسرح هو مرآة عاكسة للواقع وأشارت جليلة بكار أن الجمهور القادم للمسرح لا يجب أن يصطحب الأطفال، مضيفة أن تونس تجمع عائلات مختلفة '' عندهم الحق يتوجدو و عنا الحق نتوجدو ''  .

وعن برمجة "مدام م" في مهرجان الحمامات فقط اعتبرت جليلة بكار أن المهرجانات الصيفية ذات صبغة تجارية وتقصي الفن الرابع بحجة أنه لا يستقطب جماهير.