languageFrançais

الدورة الثانية لمنارات: عروض بشواطئ جديدة ونلي كريم أبرز الضيوف

انتظمت صباح الأربعاء 19 جوان 2019 الندوة الصحفية للدورة الثانية لمهرجان "منارات" السينمائي اللذي ينطلق من 1 إلى 7 جويلية القادم بحضور مديرته درة بوشوشة ومديرة المركز الوطني للسينما والصورة شيراز العتيري وصوفي رونو مديرة المعهـد الفرنسي بتونس وخنساء بوعصيدة مديرة الاتصالات المؤسسية في بنك تونـس العربي الدولي.

بالإضافة إلى عروض أفلام المسابقة في القاعات، يدعو المهرجان الجمهور إلى عروض مجانية على 9  شواطئ من الشمال إلى الجنوب من الساحل التونسي: المرسي وخير الدين وحمام الأنف وقربة وبنزرت وقابس والمنستير وصفاقس وجربة.

وفي تصريح لموزاييك، أفادت درة بوشوشة بأن بالإضافة إلى العروض السينمائية، هناك مجموعة من اللقاءات بين أسماء كبيرة في عالم السينما، والتي ستناقش وتقدم أحدث أعمالها، ورشات، حلقات عمل بين المؤسسات وتوقيع مجموعة من الكتب.

من جهتها، أفادت مديرة المركز الوطني للسينما والصورة شيراز العتيري أنه إدراكا من المركز بأهمية هذا التحدي، والحاجة إلى تعزيز التبادل والتعاون في المجال الثقافي وتعزيز صناعة السينما في بلدان الضفتين، يستضيف مهرجان منارات بعضا من أهم الأفلام القريبة سينمائيا منه وأخرى التي لم تسمح الفرصة لمشاهدتها.

وسيكون المركز الوطني للسينما والصورة مرة أخرى في قلب هذا الحدث، إلى جانب شركائه ونظرائه من المتوسط، المؤمنين بمهمته والمتمثلة في العمل على تطوير تجارب فريدة للصورة وذلك عن طريق التعاون والتضامن بين بلدان منطقتنا.

وتتكون لجنة التحكيم من الصحفي والكاتب الجزائري كمال داود، المخرج الفرنسي ميشال لوكلير، الممثلة المصرية سلوى علي، الممثلة التركية دامال صونماز والممثلة التونسية سهير بن عمارة. 

وستسند هذه اللجنة جائزة "المنار الذهبي وأحسن أداء" لفيلم تختاره من ضمن عشرة أفلام في المسابقة الرسمية:


* ملجــأ بيــن الغيــوم / روبـــار بودينـــا / ألبـانيـا 
* يومـــا مــا... / سيــرو ديميليــو / إيطاليــا
* نقطـــة توقـــف / طونيـــا ميشالــــي / قبـــرص
* المرجوحـــة / سيريـــل أريـــس / لبنـــان
* بــتـــــرا / خايمـــي روزالـــوس / إسبانيــا
* امباركـــة / محمـــد زيـــن دان / المغـرب
* شـاحـنـــه / ســـارة ماركـــس/ فرنسا
* فـي عينيـــا / نجيـــب بالقاضـــي / تونـــس
* شفقـــة / بابيـــس ماكريديــس / اليونــان
* الإعـــلان / محمود فاضل كوشكون / تركيـــا

نوال بيزيد