languageFrançais

'الشقف' تفتتح أيام قرطاج المسرحية، رحلة بين الحياة والموت (فيديو)

"مهاجرون غير شرعيون جمعهم "شْقَف" (قارب صغير) ليقتسموا الهروب والحلم، يحلم جميعهم بأرض جديدة يرسون فيها ذواتهم المتعبة. شخصيات تفرقها الحدود الجغرافية وتجمعها معاناة انسانية واحدة.." تلك هي فكرة عز الدين قنون التي لطالما حلم أن يجسدها تلاميذه من خريجي مسرح الحمراء والمركز العربي الإفريقي للتكوين والبحوث المسرحية الذي أسسهما وكوّن فيهما أكثر من 300 مسرحي.

ذلك الحلم الذي كان مبرمجا أن يفتتح الدورة 17 من أيام قرطاج المسرحية السنة الفارطة، لكن المنيّة كانت أسرع منه ليرحل عنا في مارس 2015.

مسرحية "الشقَف" هي مسرحية من اخراج "سيرين قنون" التي أصرت على تحقيق حلم والدها بالاشتراك مع "مجدي أبو مطر"، لبناني الجنسية، وهو من أول خريجي المركز العربي الإفريقي للتكوين والبحوث المسرحية.

ثمانية ممثلين من أربع جنسيات (البنين، سوريا، لبنان وتونس)، أبطال هذه المسرحية التي تحاكي الواقع الذي يحمل في طياته معاناة ودوافع المهاجرين غير الشرعيين للمخاطرة بحياتهم لعبور المتوسط بغية الوصول إلى مرسى وحياة أفضل. على متن القارب، تتحدث الشخصيات فيما بينها عن حكاياها و عن الأسباب والتي دفعتها للهجرة.

عبد المنعم شويات، هو احدى الشخصيات "الحارْقة" على متن "الشقف" يحمل قضية الشباب الذين يعانون من التضييق البوليسي وتتعمق أزمته بالاغتيالات السياسية التي جدت في تونس بعد الثورة لتصبح فكرة الهجرة غير الشرعية لديه أهون من أن يعيش في بلد يضيّق على الحريات.

غي أونصونوصي، هو ممثل مسرحي من البنين يجسد قضية الشباب الأفارقة الذين يركبون قارب الموت بحثا عن حياة أفضل في الضفة الشمالية للمتوسط.

ومن جهتها ريم حمروني، "تحرق" لأن الوضع الذي تعيشه في تونس لا ينذر بخير، فتخيّر "الحرقة" على "العيشة المرّة" على حد قولها.

ندى الحمصي، على عكس بقية الممثلين، ليست من تلاميذ "قنون" إنما تعاملت مع، تلميذ عز الدين قنون، المخرج مجدي أبو مطر في كندا. ندى هي سورية الجنسية، تجسد شخصية أم تلتحق بابنها الذي سبقها إلى إيطاليا لتعيده إلى سوريا إيمانا منها أن مجد بلدها سيعود يوما ما.

مسرحية "الشقَف" حسب سيرين قنون لم تأت لتعيد تجسيد الواقع كما هو، لأن الفن مهما كان صادقا، لن يكون أبلغ من مأساوية الواقع بأعداده المفزعة ومشاهده الفظيعة، إنما هي مسرحية تتحدث عن تلك الشخصيات الهاربة من ذلك الواقع المرير، من موت إلى موت آخر.

تفتتح مسرحية "الشقف" الدورة 18 لأيام قرطاج المسرحية يوم 18 نوفمبر الجاري بقاعة الكوليزي، كما تُعرض أيام 22 نوفمبر في قابس و24 نوفمبر في مدنين في إطار المهرجان، ثم أيام 1، و3 ديسمبر في مسرح الحمراء.


الجذاذة الفنية والتقنية لمسرحية "الشقف" / Le radeau
فكرة: عز الدين قنون
إخراج: سيرين قنون ومجدي أبو مطر
انتاج: مسرح الحمراء / المركز العربي الإفريقي للتكوين والبحوث المسرحية / أم ت سبايس كندا
بالاشتراك مع: أيام قرطاج المسرحية
دراماتورجيا: سعاد بن سليمان
مساعدة إخراج: زينب فرشيشي
تنسيق عام: بسمة العشي
 الممثلون:
بحري الرحالي
ندى الحمصي
عبد المنعم شويات
ريم الحمروني
أسامة كشكار
مريم دارا
غي اونصونوصي
صوفيا موسى
تصميم موسيقى: علياء السلامي
تصميم ديكور واضاءة وفيديو: أندي مورو
مكلفة بالاعلام والاتصال: أمل الجربي
توضيب عام: مراد مبخوت
هندسة صوت: محمد الهادي بالخير
تصميم غرافيك: عاطف معزوز

نوال بيزيد