languageFrançais

مايا القصوري: كسرت حاجز الخوف برواية خالية من السياسة 

تحدّثت المحامية ميّة القصوري في برنامج ''نجوم'' اليوم السبت 9 مارس 2019 عن روايتها الجديدة بعنوان ''نهج انجلترا'' وسيكون حفل التوقيع غدا الأحد في مكتبة الكتاب في المرسى انطلاقا من الساعة 11:00 صباحا.

وقالت إنّ المنجز سهل القراءة في 155 صفحة كُتب بلغة عربية غير معقدة "أصررت أن تكون لغته بسيطة وفيه حوار صغير بالدارجة".

وأشارت القصوري إلى أنّها انطلقت في كتابة بعض الخواطر التي تراودها منذ سنة 2012 والتي كانت تخجل من نشرها إلى جانب مقالاتها السياسية ''لأنها تشعر أنّ هذا النوع من النصوص سيعرّيها" وفق تعبيرها.

وتابعت "قرّرت تجاوز حاجز الخوف من الكشف عن مشاعري وأسرار بيتي وشخصيتي خاصة أنني وصلت اليوم درجة من الوعي وقدرة على تحمل النقد اكتسبتها من الظهور في البرامج التلفزية لمدّة سنوات".

وشدّدت ضيفة "نجوم" أنّ روايتها الجديدة راوغت المحيطين بها والذين كانوا ينتظرون كتابا سياسيا وباللغة الفرنسية لكنها اختارت الكتابة بالعربية وأن يكون المنجز مليئا بالأحاسيس مع تدخل العقل في بعض الأجزاء من خلال طرح موضوع النضال بطريقة ساخرة.

وقالت مايا  القصوري إنها حاولت طرح أفكار لم تستطع البوح بها خلالها  ظهورها التلفزي، مؤكّدة أنها لن تنزعج من القول إنّ كتابها "نسوي" لأنها تعمّدت أن تكون الشخصيات الرجالية في العمل دون اسم على غرار "أبو أمل" وحاولت التركيز على الشخصيات النسائية.

وأشارت في السياق ذاته، إلى أنها لم تقم بتصفية أي حساب سياسي في روايتها بل حاولت أن تكون واقعية وأن تبتعد عن الشخصيات "الكليشيات".

وعن خوضها في بعض التفاصيل الجريئة المتعلقة بالشخصيات،  قالت مايا القصوري إنها لم تكن مسقطة وتخدم تسلسل الأحداث، مضيفة أنها لا تخشى تلخيص العمل في جمل سيصفونها بالإباحية لكنها في الواقع لا تمثل إلا حوالي 2% من كلّ النصّ.

وأعلنت أن الكتاب متوفر حاليا في المكتبات وسيصل إلى الجهات في اليومين القادمين.