languageFrançais

فرنسا تطلق إسم الأديب الجزائري ''كاتب ياسين' على إحدى حدائقها

افتتحت حديقة 'كاتب ياسين' رسميا في المقاطعة ال13 بباريس تخليدا لذكرى الأديب والكاتب المسرحي وأحد أبرز الوجوه الثقافية الجزائرية في القرن العشرين.

وعرف حفل الافتتاح حضور العديد من الفنانين والمثقفين و المنتخبين إضافة إلى رئيس مقاطعة باريس، جيروم كومي والسفير الجزائري بفرنسا عبد القادر مسدوة ونجله الفنان أمازيغ كاتب و عدد من أفراد عائلته. كما نٌظم معرض حول كاتب ياسين و آخر حول المناظر الطبيعية في الجزائر و أخرى حول الحلي التقليدية لمنطقة القبائل.

وفي كلمته أكد جيروم كومي أنه أراد من خلال هذا الحدث تكريم "رمز" الأدب الجزائري "نظير أعماله و نضاله من أجل الحرية" و تعزيز العلاقات بين المواطنين  الفرنسيين و الجزائريين, مشيرا إلى ازدواجية ثقافته.  

بدوره، عبر سفير الجزائر بفرنسا عن شعوره بالفخر و الاعتزاز برؤية حديقة بباريس تحمل اسم أحد أبرز أسماء الأدب الجزائري الذي لم يترك بصمته بالجزائر  فحسب بل تعداها إلى ما وراء الحدود, مؤكدا "سيظل إلى الأبد في ذاكرة الجزائريين".

وكاتب ياسين (1929-1989) هو كاتب و مسرحي جزائري ساهم التزامه المبكر منذ مظاهرات 8 مايو 1945 في تسيير مشواره السياسي و الأدبي و يعتبر أول أعماله "نجمة" أساس  الأدب الجزائري العصري.

 

(وكالة الأنباء الجزائرية)