languageFrançais

افتتاح ايام قرطاج الموسيقية في دورتها الخامسة

افتتحت امس السبت 29 سبتمبر 2018 الدورة الخامسة لأيام قرطاج الموسيقية بمدينة الثقافة و التي تتواصل إلى غاية 6 اكتوبر.

وتهادى على السجاد الاحمر   في مدخل دار الاوبرا  ثلة من الفنانين والموسيقيين و الاعلاميين ، كما حضر وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين و الفنان التونسي و العربي و عراب هذه الدورة من ايام قرطاج الموسيقية ' صابر الرباعي '.

في بداية حفل الافتتاح، توجه مدير الدورة " اشرف الشرقي ' بكلمة للحضور اكد فيها قيمة هذه التظاهرة  و ما تخلده من ابتكارات و تجارب تثري المدونة الموسيقية التونسية ، كما توجه بالشكر الى كل من ساهم في تنظيم هذه الدورة، قبل أن يقدمة وصلة موسيقية على آلة العود .

و عبر الفنان 'صابر الرباعي ' عن شعوره بالفخر للانتماء لهذه التظاهرة لاهميتها في اكتشاف المواهب الشابة و مزيد التعرف على قدراتهم و ابتكاراتهم .

وأثث عرض ' الكترو بطايحي' لزياد الزواري (على الكمنجة) بمعية "عماد 'توينلو "  و‘’ البيت بوكس"  و"غسان الفندري" على الغيتار . افتتاح هذه الدورة ، عرض جمع فيه بين اللهجات الموسيقية المختلفة ، موسيقى الالكترو و الاسطمبالي و 'البدوي ' التونسي.
 
و خلال العرض  استقبل عازف الكمان ضيوفه: "عائدة النياتلي" من تستور، "عبد الحق بصير" من قابس، "صليح الجبالي" من ماطر، "ألفة حمدي" من منزل بوزيان، "عدلي الناشي" من نابل، "إسلام الجامعي" من مدنين"، "سيف التبيني" من زغوان  ،" محمد امين الخالدي " من قبلي و محمد البرصاوي من تونس.

و قدّم زياد الزواري و ضيوفه على جملة من القطع الموسيقية، "سحب " ، "هندي تالة ' ، "بوزيان" ، ' غريب و جالي ، 'حمر عيونه ' ...ارتجالات  و استخبارات بين الموسيقيين جعلت منه استثناء. فبين القمبري و الغيتار و الكمان  'البيت بوكس ' و غيرها من الالات و الاصوات شهدنا رؤية فنية جديدة ، مزيج بين الأصالة و الحداثة.