languageFrançais

نجيب بلقاضي: ''في عينيا'' بطله طفل أعتبره هدية من السماء

استضاف برنامج كورنيش اليوم السبت 28 أوت 2018 المخرج نجيب بلقاضي للحديث عن مشاركته في المسابقة الرسمية لمهرجان تورنتو السينمائي بفيلمه الجديد "في عينيا"، وذلك من 6 إلى 16 سبتمبر 2018.

والفلم من بطولة نضال السعدي وسوسن معالج والطفل إدريس خروبي، ويتطرق إلى قصة طفل متوحد يعود والده المهاجر لايجاد حل له.. وشدد بلقاضي على أن الطفل الذي يؤدي دور بطولة "هو هدية من السماء"، موضحا أنه وجد صعوبة في ''الكاستينغ'' والعثور على طفل يؤدي دورا بهذه الصعوبة. وقال ضيف كورنيش "أمضيت سنة ونصف في مراكز الأطفال المتوحدين، لاحظت خلالها نظرة لديهم هي في الحقيقة "لا نظرة".. وتساءلت طويلا من يمكنه أن يؤديها.. وفي النهاية عثرت على ادريس وهو طفل شديد الذكاء ويملك موهبة فذة وإكتشاف كبير".

وأوضح بلقاضي أن أفلاما وأعمالا عديدة تطرقت إلى التوحد لدى الأطفال، لكنها في أغلبها تطرقت إلى نوع واحد من التوحد وهو الذي يكون مصحوبا بموهبة ما، في حين تطرق في فلمه إلى النوع الآخر، كما أنه يأمل أن يكون بنظرة وتناول خاص.

واعتبر بلقاضي أن السينما في تونس تعرف منذ سنوات جيلا جديدا صاعد، وقال "أرى صحوة سينمائية كبيرة في تونس.. وهذا أمر مفرح".