languageFrançais

الباهي: هذا موقفي من لجنة التشجيع السينمائي ..وما أطلبه من أهالي جربة

قال المخرج رضا الباهي إنّ أعدّ لفيلم ضخم بعنوان 'جزيرة الغفران' سيكون من بطولة كلاوديا كاردينال وعابد فهد ودرة زروق سامية رحيم وهشام رستم وغيرهم من النجوم، "لكن لجنة التشجيع على الإنتاج السينمائي صلب لجنة وزارة الثقافة رفضت منحه الدّعم".

وأوضح في برنامج 'نجوم' اليوم السبت 3 فيفري 2018 أنّ أحداث الفيلم تدور في جزيرة جربة الساحرة التي تمتاز بالثقافات المختلطة وجمال الطبيعة وتمنح زوّارها الشعور بالهدوء والسكينة وجربة.

وأشار الباهي إلى أنّ "جزيرة الغفران" فيلم سيقدّم مثالا للتعايش بين الحضارات "التي تقتحم بعضهما في محاولة لالتهامها لكن بمرور الوقت تتحول إلى طريقة للتسامح وقبول الآخر... وطرح لفكرة التعايش بين المسيحيين والمسلمين حيث تدور الأحداث حول ايطالي يستقرّ في جربة ويحاول الأهالي إقناعه باعتناق الإسلام".

وبيّن أنّ فكرة الفيلم تدور في الخمسينات وهو ما يطرح إشكالا في توفير الملابس والسيارات والإكسسوارات المناسبة لهذه الفترة الزمنية نظرا لاسعارها الخيالية.

وتطرّق المخرج رضا الباهي إلى رفض لجنة التشجيع على الانتاج السينمائي منحه الدعم اللازم للانطلاق في العمل ومازال ينتظر ملحوظات اللجنة وسبب رفضهم للسيناريو، قائلا "أعتقد أنّ كبر سنّي أو اعتمادي على منتج لبناني أو امتلاكي للجنسية المزدوجة هو سبب رفض الفيلم".

وعن التدوينة التي نشرها على صفحته بالفايسبوك ووصفه أعضاء اللجنة بأنّهم يعانون من إعاقة فكرية وغير أكفاء، قال ضيف "نجوم" إنّ أغلب أعضاء اللجنة لا علاقة لهم بالسينما ما يجعلهم غير مؤهّلين لتقدير أيّ الأعمال تستحق الدعم. 

وقال الباهي إنّه لا يرغب في القدح في أعضاء لجنة وزارة الثقافة لكنه يرغب في دعوة أهالي جربة ومحبي الأفلام والسينما إلى مساندته، مؤكدا أنه رغم غياب الدّعم فهو مصرّ على تصوير العمل في شهر ماي القادم (سيستغرق تصويره حوالي 6 أسابيع). 

واعتبر رضا الباهي أنه لا يشعر نفسه مظلوما لأنه تعود عدم دعوته إلى التظاهرات الثقافية كما تغيب "أفيشات" أفلامه عن أروقة وزارة الثقافة.