languageFrançais

غزة.. لوحات نجت من الحرب

افتتحت وزارة الثقافة الفلسطينية، أمس الأربعاء، معرض ''100 لوحة من غزة'' لفنانين من القطاع، لتسليط الضوء على واقع الحياة الثقافية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من إبادة جراء حرب الاحتلال المتواصلة منذ 7 أكتوبر 2023.

وقال القائمون على المعرض الذي يستمر حتى مساء الثلاثاء المقبل، إن ''اللوحات تعد من اللوحات القليلة الناجية من الحرب الإسرائيلية، وبينها لوحة للفنانة الفلسطينية الشهيدة هبة زقوت''.

وافتتح المعرض في متحف الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش في مدينة رام الله، بحضور وزير الثقافة عاطف أبو سيف، ونائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح صبري صيدم، وفنانين وكتاب. 

وقال أبو سيف، في كلمة خلال الافتتاح إن ''اللوحات تم إحضارها قبيل العدوان الإسرائيلي لعرضها في معارض في الضفة الغربية وأماكن أخرى لتسليط الضوء على ما تقدمه غزة للثقافة الفلسطينية''.

وأضاف: ''لكن اليوم هذه اللوحات تعد الناجية من الحرب الإسرائيلية المتواصلة على الشعب الفلسطيني''. ولفت إلى أن ''الحرب دمرت وأبادت بشكل كامل كافة اللوحات والمراسم في قطاع غزة، الفن خسر آلاف اللوحات الفنية''.

وأشار إلى إحدى اللوحات في المعرض وقال إن ''هذه اللوحة الوحيد الناجية للفنانة الفلسطينية هبة زقوت التي استشهدت في قصف للاحتلال بمدينة غزة''.

ولفت أبو سيف إلى أن 'وزارة الثقافة اليوم ستقتني لوحة الفنانة زقوت وأن المعرض عبارة عن محاولة للفت انتباه العالم إلى ما يجري من حرب وإبادة في غزة.