languageFrançais

أيام قرطاج لفن العرائس..تكريم أطفال فلسطين والأسعد المحواشي

حرص المركز الوطني لفنون العرائس على تنظيم أنشطة وورشات تكوين واحتفالات طيلة السنة لتكون أيام قرطاج لفنّ العرائس بمثابة تتويج لكلّ الأنشطة التي يشرف عليها المركز وتساهم في توسيع جمهور فنّ العرائس كهولا وأطفالا كما تتيح الأيام الفرصة للعرائسيين الشبان اكتشاف التجارب العربية والعالمية وحتى التونسية خلال الأيام".

انتظمت اليوم الخميس 26 جانفي 2024، الندوة الصحفية الخاصة بالدورة الخامسة لأيام قرطاج لفن العرائس بقاعة المبدعين الشبان بمدينة الثقافة، دورة جاءت تكريما للعرائسي الأسعد المحواشي الذي غادرنا في 8 سبتمبر 2023، إثر تعرّضه لوعكة صحية بالقاهرة، هو خالد في قلوب جمهوره والذين تتلمذوا على يديه وزملائه.

كما كرّمت هذه الدورة أطفال فلسطين من خلال المعلقة التي تضمنت صورة دمية عرائسية في تجسيد للطفل الفلسطيني ''يوسف، الحلو الابيضاني'' الذي خُلدّت ذكراه.

الدورة في أرقام

تحضر تونس بـ 10 عروض تونسية ونظمت الدورة 6 عروض أجنبية للكهول و21 عرض أجنبي للأطفال كما سيحضى مبدعو فن العرائس بـ 3 ماستر كلاس و10 ورشات وتستضيف هذه الدورة أكثر من 100 عرائسي أجنبي وعربي وإيطاليا كضيف شرف الدورة.

وصرّحت شاكرة الرماح، المكلفة بالتنسيق العام للبرمجة الوطنية للأيام لموزاييك، بأنّ المهرجان يسعى إلى تكريس ثقافة ''فنون العرائس ليست حكر على الأطفال'' وأنّ الفلسفة القائمة تعمل على تعويد الجمهور بهذا الفن.

تفاصيل البرمجة

تتواصل الدورة الخامسة لأيام قرطاج لفنون العرائس من 3 إلى 10 فيفري 2024، عروض للطفل والعائلة وانفتاح على الجهات والعالم.. على أمل أن يكون الجمهور في الموعد من أطفال وكهول لمواكبة فسحة يتمازج فيها الخيال والأمل.