languageFrançais

أيام قرطاج المسرحية.. ''فلسطين عاصمة الدورة 24''

''بالمسرح نحيا وبالفنّ نقاوم، نرفع عاليا هذا الشّعار الّذي يختزل مضامين الدورة الحاليّة لأيام قرطاج المسرحيّة.. بالمسرح نحيا، ها نحن الآن في السّنة الأربعين من عمر هذه الأيام.. أربعون سنة مرّت وراكمت الإبداع تلو الإبداع".. بهذه الكلمات افتتح معزّ مرابط، مدير الدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية، الافتتاح الرسمي للتظاهرة التي انطلقت السبت 2 ديسمبر بالمسرح البلدي بالعاصمة، وسط حضور هام لصناع الفنّ في تونس والعالم.

سبق الافتتاح الرسمي للدورة، عرض ''فينال'' من إسبانيا تجسّد على واجهة مبنى المسرح، والذي ظهرت فيها راقصتان جسدتا عدد من لوحات الرقص الكلاسيكي لينطلق بعدها الافتتاح الرسمي داخل القاعة.

احتفاء بأربعين سنة من المسرح التونسي في ظلّ الأوضاع الراهنة وأحداث الابادة الجماعية في غزة، جعل من الدورة عاصمة لفلسطين لما احتواه الافتتاح والبرمجة من رسائل مقاومة.

انطلاقا من ''الكوفية الفلسطينية'' التي زيّنت أغلب ثياب الحاضرين وصولا لمحتوى فقرات الافتتاح، فكانت البداية مع الفنانة اللبنانية الملتزمة "حنان الحاج علي" التي قرأت نصّا للشاعر الفلسطيني حيدر الغزالي بعنوان "هنا غزة"، في تحية لملحمة فلسطين الخالدة. وبصوت المسرحي التونسي القدير رؤوف بن عمر، جاءت قصيدة "أيها المارون بين الكلمات العابرة" لمحمود درويش في شكل هدية إلى غزّة .

كما تضمن الحفل فقرات موسيقية مع الفنانة السورية الملتزمة "لين أديب" ومجموعتها

وكرّمت أيّام قرطاج المسرحية عددا من صناع المسرح الرابع في تونس، واحتفت بمسيرتهم ومن بينهم وزير الشؤون الثقافية الأسبق والأستاذ المسرحي عبد الرؤوف الباسطي والممثلة المسرحية ناجية الورغي والممثل والمخرج المسرحي حسين محنوش. 

واحتفت أيضا بالثنائي اللبناني روجيه عساف وحنان الحاج علي إجلالا لتجربتهما في تأسيس "مسرح دوار الشمس".

ومن مصر، كانت الإعلامية والأستاذة السابقة بالمعهد العالي للفنون المسرحية  ''هالة سرحان'' حاضرة، ومن بين الضيوف أيضا التي حلّت على هذه الدورة من مصر الممثلة إلهام شاهين. ومن إيران تمّ تكريم أمين زندكاني وإلهام إينالي حميدي. ومن مالي تم تقديم ورود التكريم إلى الفنان العرائسي "يايا كوليبالي". 

ولم تنسَ الدورة 24 تكريم الراحلين عن ساحة الفن الرابع والباقين في ذاكرتها، وهم عبد الغني بن طارة ومحمد كدوس وريم الحمروني والعرائسي الأسعد محواشي.

وبخصوص انطلاق عروض الدورة 24، كانت البداية مع عرض "كتاب الأدغال" للمخرج العالمي الشهير "روبرت ويلسون"  في قاعة الأوبرا بمدينة الثقافة.

دورة الانتصار للفنّ مقابل ثقافة الموت، دورة رسمت ''إرادة الحياة''، حضرها عدد من صناع المشهد الثقافي والإعلامي في تونس والعالم، ستتواصل حتى 10 ديسمبر الجاري بأكثر من 60 عرض.. لقاءات وورشات .. فكونوا في الموعد !

سامية الحامي