languageFrançais

ندى المازني تطرح الاختلاف وقبول الآخر في ''المابين''

تنطلق عروض الفيلم التونسي الجديد 'المابين' لندى مازني حفيظ، بداية من 25 أكتوبر 2023، بمختلف القاعات التونسية.. فيلم يُعالج 'ثنائية الجنس '، وهو موضوع ربما يُصنّف من ''التابوهات'' في المجتمعات العربية.

الفيلم من بطولة محمد مراد وأمينة بن اسماعيل وسناء بالشيخ العربي وفاطمة بن سعيدان وفتحي العكاري وأيمن بن حميدة وهيفاء بولكباش ومحمد الداهش.

جزء من عائدات الفيلم لفلسطين..

رغم تأجيل تظاهرات ثقافية وإلغاء عدة عروض في ظلّ الحرب على فلسطين، حرص المشرفون على ''المابين'' على طرح الفيلم في موعده وسيتم تخصيص جزء من عائدات التذاكر لفائدة الهلال الأحمر الفلسطيني.

ثنائية الجنس: جرأة في الطرح واستناد إلى الواقع 

اختارت المخرجة الخوض في مسألة حساسة في المجتمعات العربيّة وهي ثنائيّة الجنس أو ''الانترسكس'' باللغة الفرنسيّة، واعتادت منذ بداياتها وفق تصريحها لموزاييك، الخوض في المسكوت عنه.

''المابين''، هي قصة ''شمس'' التي تابعنا رحلة بحثها عن ''الأنا''، تابعنا آلامها وتشتّتها وسط مجتمع ''لا يرحم'' ووسط شوارع ينقصها ''الحب''..

''شمس'' التي تعاني مرضا نادرا تحملت عواقبه وحدها وحاربت الجميع كي تحيا.. 'شمس '، ورمزية اختيار الاسم الذي يطلق على الإناث الذكور، تشتغل بالخياطة وتعيش في قرية بعيدا عن الأنظار مع شقيقتها التي تحمل إعاقة ووالدتها التي حملتها ''جرم'' لم ترتكبه.

يتمحور الفيلم حول مسألة قبول 'الأنا'' والآخر، رغم الاختلافات.. ويطرح موضوعا لطالما خلق جدلا أخلاقيا وعلميا وقانونيا وثقافيا وسط المجتمع التونسي والعالم العربي بصفة عالم، الفيلم دافع عن حقوق الاقليات، واعتمدت من خلاله مخرجة العمل قصة واقعية بنت عليها أحداثها واستلهمت منها وجعها. 

''المابين'' ترك للنقاش مجالا، وتطرق بجرأة الى معاناة ثنائية الجنس والعنف الزوجي والاغتصاب كما خاض في الحب وتضحياته لتكون نهايته مفتوحة تاركا للجمهور مجال كتابتها وتصورها .

سامية الحامي