languageFrançais

بداية من 4 أكتوبر: ''باستاردو.. نسخة المخرج'' في قاعات السينما

بعد 10 سنوات، يعود فيلم ''باستاردو'' للمخرج نجيب بالقاضي إلى قاعات السينما تحت عنوان "باستاردو.. نسخة المخرج''، وسيتم طرحه في قاعات السينما بداية من يوم الأربعاء 4 أكتوبر 2023.

وقد سبق وتمّ عرض الفليم في مهرجان مهرجان ''قابس سينما فن'' في شهر ماي الفارط. وأوضح نجيب بالقاضي في برنامج نجوم اليوم السبت 30 سبتمبر 2023، أن اختيار عرض الفيلم في قاعات السينما بعد أربعة أشهر ليس اختيارا اعتباطيا، بل اعتبارا لأن التونسي لا يحبّذ الذهاب إلى السينما في الصيف، وفق قوله.

وأكّد أنّه لم يتم إدخال أي تعديل على الفيلم بعد عرضه في قابس باستثناء، تصحيح الالوان فقط. 

وقال إنّ ''باستاردو'' كان من الافلام الناجحة جدا وهو من "صالح الجمهور مع السينما بعد فترة التصحّر التي عرفتها الفن السابع في تونس في تلك الفترة". 

وبيّن بلقاضي أنّ الفيلم كان مشروعا كبيرا جدا على جميع المستويات، وقابلا للتجديد، وأضاف: ''باستاردو هو أول فيلم روائي لنجيب بلقاضي وقد تمّ الاستغناء على بعض المشاهد في نسخته الأولى سيتم إعادتها في نسخة المخرج''.

أما بخصوص الشخصيات، بيّن بلقاضي أنّ الراحل توفيق البحري من بين أكثر الشخصيات التي أضيفت لها مشاهد في النسخة الجديدة، كاشفا أنه لم يكن راضيا على مشاركة توفيق البحري في الفليم منذ البداية اعتبارا لأنه عرف بأدواره الكوميدية التي رسمت له شخصية معيّنة في ذهن المشاهد، لكن على عكس ما كنّا نتوقّع نجح الراحل في أداء الدور.

''واكتشفت الممثل الكبير الذي كانه الراحل بفضل باستاردو''، يقول بلقاضي، ويضيف:''أمنح أوسكار أفضل ممثل في باستاردو لتوفيق البحري كتكريم لروحه ولأدائه الرائع''. 

 أما بخصوص اختياره لـ''مهرجان قابس سينما فن'' للعرض الأول للفيلم، أشاد نجيب بلقاضي بالدعم الذي قدّمته إدارة المهرجان للفكرة وترحيبها بها، ومساعدته على تحقيقها.

وفي حديثه عن أيام قرطاج السينمائية، عبّر بلقاضي عن سعادته إلى شارع الحبيب بورقيبة واحتضان قاعة الكوليزي عرض الافتتاح، رعم ما تعانيه القاعة من تهميش.