languageFrançais

مؤلّف 'سفّاح الجيزة': المسلسل مستوحى من قصة حقيقية.. لكنّه ليس وثائقيا

حقّق مسلسل "سفاح الجيزة" المصري أصداء إيجابية، واعتلى مبكرا صدارة الأعلى مشاهدة في مصر، وجاء في مراكز متقدّمة في دول أخرى، ورافق هذا النجاح جدل ارتبط بقصة العمل وعلاقتها بالوقائع الحقيقية التي عايشها المصريون قبل سنوات.

وقد بدأ عرض المسلسل على منصة "شاهد"، ويتكوّن من 10 حلقات سيتم عرض حلقتين منها كلّ أسبوع. وهو من إخراج هادي الباجوري، وتأليف كلّ من محمد صلاح العزب وعماد مطر، وسيناريو وحوار إنجي أبو السعود، أمّا البطولة فهي لكلّ من أحمد فهمي، باسم سمرة، ركين سعد، ميمي جمال، حنان يوسف، صلاح عبد الله.

وتدور الأحداث حول سفاح أجمع على حبّه الجميع، فهو الابن البار، والجار العطوف، وزميل العمل الكريم، والصديق المتعاون، والإنسان المتدين المُدافع عن حقوق المرأة، دون أن يتصوّر أحد أنّ هذا الشخص قد يكمن داخله كمّ من الشرّ والقسوة، والأهم الذكاء المتقد لإحكام جرائمه والإفلات منها بمنتهى البساطة دون الاشتباه به.

 

 

وجاءت غالبية ردود الأفعال حتّى الآن في صالح المسلسل، إذ استطاع هادي الباجوري تقديم عمل يجمع بين الغموض والإثارة دون مبالغة أو صور نمطية، واتسم إيقاع العمل بالهدوء ولكن دون ملل بسبب التصاعد الدرامي وطبيعة الأحداث.

ولأنّ المسلسل مأخوذ عن قصّة حقيقية، كان من المتوقّع أن يبدأ الجمهور بالمقارنة بين الواقع والخيال، وأن يُعاد تداول القصة الأصلية لشخص يدعى قذافي فراج حُكم عليه بالإعدام 4 مرات في قضايا مختلفة، وهو ما قد يأتي مصحوبا ببعض التصريحات لمن تقاطعت طرقهم مع السفاح بطريقة أو بأخرى.

اتّهامات بالتضليل تُلاحق المسلسل

وبعد يومين فقط من بدء العرض، خرجت بعض التصريحات إلى النور، وإن جاءت شديدة الغرابة، إذ أعلنت شقيقة سفاح الجيزة امتعاضها مما شاهدته على الشاشة، واصفة غالبية ما جرى بغير الحقيقي.

وانتقدت شقيقة قذافي صناع العمل، قائلة "أحداث الحلقات الأولى من المسلسل لا علاقة لها بالقصة الحقيقية، أخي مجرم وقاتل، لكنّه لم يقدم على خيانة صاحب المصنع كما رأينا في المسلسل، ولا قتل عمته في مصحة". وختمت الحديث بأنه ما من جهة فنية تواصلت معها لمعرفة حقيقة ما جرى سواء قبل الكتابة أو التصوير.

وجاء التصريح الأغرب من والدة نادين إحدى ضحايا السفاح، حيث اعترضت على الأحداث التي لا تُشبه ما جرى على أرض الواقع، فمن جهة لم يكن السفاح موظفا وإنّما كان تاجرا وصاحب مصنع لعب أطفال، ومن جهة أخرى تساءلت: "من أين للمؤلف معلومة أن السفاح كان يأكل الخضراوات قليلة السعرات، والتي أدرجها بأحد المشاهد، خاصّة وأنّ صانعي العمل اعتمدوا على قصص جاءت على لسان أطراف فرعية شهدت الأحداث عن بُعد؟".

 

الممثّل أحمد فهمي في دور 'سفّاح الجيزة'

 

وتوعّد محامي المتّهم الحقيقي الذي يدعى قذّافي فراج صُناع العمل بمقاضاتهم، وأنّه سيتّخذ كافة الإجراءات القانونية ضدّهم بعد أن تناول المسلسل أحداثا ينقصها قدر كبير من الدقة مقارنة بالقصص الحقيقية، وزعم أنّ صناع العمل عمدوا إلى تقديم ضحايا للمتهم المشهور إعلاميًا بـ”''سفاح الجيزة'' مفتعلة وغير موجودة.

'ليست قصّة واقعيّة..'

وقد خرج مؤلّف العمل محمد صلاح العزب للردّ قائلا إنّ المسلسل مستوحى من قصة حقيقية لكنّه ليس وثائقيا.

وقال محمد صلاح العزب إنّه لا يقدم شخصية أو القصة الواقعية لسفاح الجيزة تحديدا ولكنّه مسلسل درامي مستند إلى بعض الوقائع الحقيقية، وكلّ ما يُعرض داخل المسلسل لا يُمثل الواقع.

وأضاف العزب أنّ المسلسل ليس تسجيليا أو وثائقيا عن السفاح ولا يريد اتهامه أو تبرئته. وأوضح أنّه يحلل من خلال المسلسل شخصية السفاح نفسيا وعلاقاته مع من حوله وطقوسه في التخلص من الناس.

وكشف محمد صلاح العزب سرّ رفضه زيارة المجرم الحقيقي في السجن، قائلا: "إنه لم يفكر في زيارة سفاح الجيزة الحقيقي في السجن، من أجل معرفة تفاصيل قصته منه شخصيًا، لأنه لا يكتب قصته أو شخص بعينه".

وأشار محمد صلاح العزب إلى أنّه يكتب عملا دراميا من خياله، ولكنه يستند على بعض الوقائع الحقيقية، موضحًا أن كل ما يعرض داخل المسلسل ليس بالضرورة من الواقع.

من هو 'سفّاح الجيزة' الحقيقي؟

سفاح الجيزة، لقب أُطلق على متّهم اسمه الحقيقي "قذافي فراج عبد العاطي"، ارتكب سلسلة جرائم دامية من الجيزة للإسكندرية (مصر).

ورغم ذكاء هذا السفاح، وبراعته فى ارتكاب الجرائم، وعدم ترك أيّ أدلة خلفه، تكشف هويته، إلاّ أنّه سقط بعد سنوات فى قبضة أجهزة الأمن بعد 5 سنوات من جرائم القتل والنصب والاحتيال، كانت حصيلتها 4 قتلى، بينهم صديقه المقرب وزوجته، في مدينتي الجيزة والإسكندرية، واستخدم فيها ذكاءه الشديد للتمويه والتخفي وانتحال صفة ضحاياه تارة، وأشخاص آخرين تارة بأوراق رسمية.

 

محاكمة سفّاح الجيزة الحقيقي

 

وسفاح الجيزة الحقيقي من مواليد 1973، وقد تخرّج من كلية الحقوق، لكنّه اتّجه للعمل في مجال التجارة الحرّة وسمسرة العقارات. وكان يمتلك سلسة مكتبات وعمل في استراد ألعاب الأطفال من الصين.

وأقدم على قتل 4 ضحايا في الفترة من 2015 إلى 2017، ونقلًا عن ثاني زوجاته فاطمة الزهراء الملقبة بـ 'زهرة' في وصفها لقذافي فراج، قالت: 'هو شخص خجول، طيب، ذكي، هادئ، بار بوالديه، محترم في تعامله مع الناس كما يحافظ على أداء الصلوات في أوقاتها ومن شدة تدينه كان يلقبه الجيران بالشيخ'.

وخلال فترة حياته، تزوّج سفاح الجيزة 7 مرات، وتمّ القبض عليه في الإسكندرية وأثناء التحقيقات معه اعترف بجميع جرائمه وحكم عليه بالإعدام شنقًا في 14 مارس 2023.

يذكر أنّ محاكم الجنايات قضت بـ 4 أحكام بالإعدام شنقا لسفاح الجيزة قذافي فرج بتهمة قتل صديقه رضا عبد اللطيف "أيدته النقض" وزوجته فاطمة زكريا وعشيقته وشقيقة زوجته. وطعن المتّهم على الأحكام الثلاثة أمام محكمة النقض وتحدد جلستين.

مواقع إعلاميّة بتصرّف