languageFrançais

قابس سينما فن يسدل ستاره بتكريم روح الفنانة ريم الحمروني

أسدل الستار على مهرجان قابس سينما فن في دورته الخامسة مساء يوم الثلاثاء 2ماي 2023.. أسبوع كان فيه عشاق السينما في قابس وفي الجنوب الشرقي عموما على موعد مع أفلام طويلة وأخرى قصيرة وأفلام الواقع الافتراضي...حفل الاختام الذي قدمته الممثلة أميرة الشبلي كان تتويجا للمهرجان وتكريما لروح الفنانة ريم الحمروني ابنة قابس التي انطفأ نورها باكرا.

وتم الإعلان عن النتائج التي كانت على النحو التالي:

*هاكاتون الواقع الافتراضي: نال الجائزة  فيلم أولاد تسعة لشروق بضيافة، علاء الدين حمودة وأمينة ضو.

وقد تكونت لجنة تحكيمه من كل المبرمجة في المجال الفني ودعم المشاريع بالمورد الثقافي سارة معلي، السينمائية المختصة في الإنتاج سرور كرونة ومديرة التصوير وفاء ميموني.

وتنافس على مسابقة "الهاكاتون الافتراضي"، طلبة المعهد العالي للفنون والحرف بقابس عبر  أربعة أفلام (VR) هي فيلم "دوري" لكل من أحلام اللطيفي، يسرى بن ناصر، مريم بنسلام، مروى بن سمير، سوار حتيوش ورياض ضو وفيلم "نهار جديد" للفريق المتكون من هند مسلم، رباب فرجاني، سامي التومي وبلال العبيدي أمّا المشروع الثالث فهو فيلم "The Lost Paradise" من إمضاء رباب بن كريم ونجم رمضان والفيلم الرابع حمل عنوان "ولاد 9" لشروق بضياف، علاء الدين حمودة وأمينة ضو والمتوج بجائزة هذه المسابقة.

**مسابقة أفضل فيلم طويل 
*تنويه خاص: جولة ميم المملة لهند بكر
جائزة لجنة التحكيم: جيولوجية الافتراق ليسر قاسمي من تونس وماورو مازوكي من إيطاليا 

وتكونت لجنة تحكيم هذه المسابقة من السينمائي ومدير التصوير المصري محمد حمدي، مخرجة أفلام التحريك التونسية نادية رايس والفنانة البصرية المغربية تودا بوعناني.   

**مسابقة أفضل فيلم قصير 
*تنويه خاص: "عرفت أنهارا" لسيف فرج من تونس وإسراء الفقيه من مصر
*جائزة لجنة التحكيم: ثلاثة اختفاءات وأغنية لناديه غانم

وتكونت لجنة تحكيم هذه المسابقة من الموسيقي التونسي جوهر الباسطي، المخرج ومهندس الصوت البرازيلي الفرنسي  جورونا مالون والمنتجة والمبرمجة الثقافية المغربية سمية آيت أحمد. 
 

*محمد صالح مجيد