languageFrançais

جويرو: ''كيف نُصادر كتابا يُباع على بعد خطوات من وزارة الداخلية؟''

نفت رئيسة لجنة تنظيم معرض تونس الدولي للكتاب زهية جويرو في برنامج نجوم اليوم السبت 29 أفريل، نفيا قطعيا مصادرة كتاب ''فرانكشتاين تونس'' للمؤلف كمال الرياحي من معرض الكتاب وغلق فضاء عرض دور النشر، موضّحة أنّ الأمر يتعلق بقرار تعليق مؤقت لفضاء العرض، ولا علاقة له بمحتوى الكتاب وأن الإجراء تنظيمي بحت.

وأوضحت أنّ قرار التعليق يأتي بناء على النظام الداخلي للمعرض الذي ينص على وجوب الالتزام بالقائمات التي قدمت إلى المنظمين، نافية وجود أي ضغط أو تدخل من أي طرف.

وقالت: ''تم حلّ الإشكال وفضاء العرض الخاص لدار النشر عاد للعمل، أما بخصوص الكتاب فإن الناشر أكد نفاده من الفضاء لأنه قام بطباعة نسخ قليلة إضافة إلى أنّ لجنة القراءة صلب معرض الكتاب بصدد النظر فيه''.

وأكّدت أنّ معيارين فقط يتم اعتمادهما لمصادرة أي كتاب وهما ''الحث على العنف والكراهية والمس من الأشخاص بمعنى المس من كرامتهم وبمفهوم حقوقي بحت لا مفهوم سياسي والمس من الأقليات'' والمعيار الثاني يتعلق ''بالسحر والشعوذة والتطرف '' .

وترى ضيفة نجوم أنه وقع استغلال الحادثة بشكل مبالغ فيه وأنّ خير دليل على المغالطات التي يقوم البعض بترويجها أن الكتاب يباع في المكتبات بما في ذلك مكتبة تقع في شارع بورقيبة على بعد خطوات من وزارة الداخلية قائلة: ''هل يعقل مصادرة كتاب يباع في المكتبات.. كل ما سبق يبيّن أن الأمر مفتعل وتم استغلاله من اجل الإساءة إلى معرض الكتاب وإلى تونس ككل''.

وأوضحت أنّ الكتاب كان مضمّنا في قائمة تكميلية تم تقديمها إلى إدارة المعرض يوم 25 أفريل في وقت الذي كانت فيه منشغلة بوضع اللمسات الأخيرة للمعرض ولهذا السبب تم اتخاذ قرار التعليق المؤقت''. وأكدت جويرو إن قرار التعليق تم من أجل إجراء جرد للكتب والتثبت في ما إذا كان هناك عناوين غير مصرح بها''.