languageFrançais

'لغم أرضي'.. مسرحيّة بنصّ لبناني وتصوّر فلسطيني

''لغم أرضي''.. مسرحيّة بنصّ لبناني، وتصوّر فلسطيني، عرضت أمس الأربعاء بقاعة سينما بالعاصمة ضمن المسابقة الرسمية لأيّام قرطاج المسرحيّة في دورتها الـ23. 

في مكان وزمان غير محدّدين، يعيش رجل وامرأة في حصار فرضاه على نفسيهما بسبب هواجس ومخاوف من انفجار لغم أرضي تحت قدميْهما، تذهب محاولتهما في الإبتعاد عن دائرة الحصار فقد ينفجر اللغم في اللحظة التي يفكران فيها بالتحرّر من هذا القيد،  فهل الموت هو خسارة حياة الفرد؟ أم أنّ موت الشغف بالحياة نفسها هو نوع من الموت؟.. 

المسرحيّة من إنتاج مسرح القصبة ونصّ إيلي كمال وإخراج جورج إبراهيم، وفي التمثيل يتلاقى على الركح كلّ من أميرة حبش وغسان أشقر ..

على خشبة المسرح، نعيش مع نصّ يبحر أحياناً على ضفاف الفلسفة، العلوم وربما المنطق، ويغرق في بعض الأوقات في المناوشات الكلامية اليومية دون كلل  مناوشات يتخلّلها تبادل ألفاظ واقعي. 

للنصّ أبعاد مختلفة، ولكلّ متفرج أن ينجذب إلى البعد الذي يشبهه أو يعبر عنه لنصل إلى هذا الواقع الزوجي الذي يتفجر لحدود التهديد مراراً بالرحيل المستحيل.
وقد حازت المسرحية على كامل جوائز مهرجان المسرح العربي في عكا ''مسرحيد''، عبر فوزها بجائزة أفضل عمل مسرحي متكامل، وجائزة أفضل ممثلة  لأميرة حبش وجائزة أفضل ممثل  لغسان أشقر و أفضل مخرج لجورج ابراهيم.

وفي تصريح لإذاعة موزاييك، عبّر المخرج الفلسطيني جورج ابراهيم على تفاجئه بردّ فعل الجمهور التونسي وتفاعله مع المسرحيّة رغم صعب اللغة، وأفاد بأنّ ''اللغم'' يعيش فيه كلّ الشعب الفلسطيني من أحداث سياسية ونفسية واجتماعية واقتصادية.