languageFrançais

مختار العجيمي: المهرجان السينمائي الدولي حلم يتحقق..

اختتمت السبت 11 جوان  فعاليات الدورة الأولى للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات بحضور عدد من صناع السينما في تونس والعالم. 

وقال مدير الدورة مختار العجيمي في تصريح لموزاييك، إنّ المهرجان السينمائي الدولي اختار أفلاما ذات جودة ووصفه بالحلم الذي تحقق، كما أشار إلى جودة الأفلام المرشحة ونزاهة لجنة التحكيم.
وأضاف في الإطار ذاته: ' سيتواصل المهرجان في دورات أخرى.. ونعتبر أن هذه الدورة الأولى لم تشهد نقائص كبرى، وحتى إن عرفت إخلالات سيتم تداركها بالعمل على استقطاب جمهور أكبر وبإمكانيات أفضل لاقتناء أفلام عالية الجودة''.

''قربان'' لنجيب بالقاضي: التتويج التونسي الوحيد
وفي سهرة التتويجات، كان نجيب بالقاضي، المخرج التونسي الوحيد المتوّج في الدورة التأسيسية للمهرجان إذ تحصّل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمه ''قربان''.
وعبّر بالقاضي في تصريح لموزاييك عن سعادته بهذه الجائزة  لأهميتها، قائلا ''هذه الجائزة مهمة لأنها تأتي في شكل تنويه وإجماع من أعضاء لجنة التحكيم''  مضيفا: ''قائمة الأفلام في المهرجان 'أرعبتني'.. وأهدي الجائزة لكامل فريق العمل''.

صابر الرباعي ضيف شرف الاختتام
وحل الفنان صابر الرباعي ضيف شرف على هذا المهرجان في دورته التأسيسية، وعبّر لموزاييك عن سعادته بعودة الروح للحياة الفنية والثقافية، مشيرا إلى لقاء سيجمعه مع الجمهور التونسي يوم 16 جويلية 2022 على ركح مهرجان قرطاج.

أفلام عالمية وندوات.. ولصناع السينما الشباب نصيب
وتمثّلت الدورة الأولى في عرض أكثر من 65 فيلما في مسابقات رسمية دولية ثلاث وفي أقسام موازية من بينها سينما الذاكرة، أين تبنى مختار العجيمي مدير الدورة شعار “ضمان المستقبل لا يكون دون حفظ للذاكرة”، كرهان فنيّ وفكري أراد ترجمة مضامينه في خيارات فنية ومختارات في  دورة تأسيسية جمعت عددا من الأفلام المتوّجة في مهرجانات تونسية وعربية وعالمية وندوات ولقاءات لإثراء المهرجان على غرار لقاء حول هوية الفيلم.

كما عمل المهرجان على تخصيص يوم خاص بصناع السينما الشباب واستضاف عددا من  طلبة مدارس الفنون السمعية البصرية  لتسليط الضوء على المواقع الأثرية التونسية وأهمية حضورها في الإنتاجات السينمائية من خلال ملتقى حول “الشباب والتراث” وذلك بالتعاون مع برنامج “تونس وجهتنا” الممّول من طرف الاتحاد الأوروبي .

دورة أولى كرمت  رؤوف بن عمر وليلى علوي
يذكر أن المهرجان قدّم في دورته الأولى "الشراع الشرفي"  للفنان القدير رؤوف بن عمر الذي عبّر في تصريح لموزاييك عن سعادته بهذا التكريم، مضيفا أنه الأول بعد مسيرة تواصلت خمسين سنة في السينما التونسية لم يحض خلالها بمثل هذا التكريم حتى في أيام قرطاج السينمائية، حسب تعبيره.

كما تم تكريم الممثلة المصرية '' ليلى علوي '' التي عبّرت بدورها لموزاييك عن العلاقة الاستثنائية التي تجمعها بتونس منذ بداية مشوارها، قائلة: ''الجمهور التونسي ذواق للفن وشجعني طوال مشواري وبحس بفخر لما عمل ينال إعجابهم ''.

الدورة الأولى للمهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات هي مبادرة دام تحضيرها لسنتنين وحرص من خلالها مختار العجيمي مدير المهرجان وكامل فريق العمل، على تقديم أفلام ذات جودة رُشّحت في مهرجانات كبرى لتخوض مسابقات دولية.

وكان الحضور الجماهيري مجانيا للاحتفاء بجمهور السينما في مدينة الحمامات التي عانقت الفن السابع في دورة استثنائية على أمل أن تتواصل في دورات قادمة. 

كما يأمل القائمون على التظاهرة السينمائية أن تعمم هذه المبادرة في بقية جهات البلاد من أجل نشر الثقافة ودعم اللامركزية.

وفيما يلي قائمة الأفلام المرشحة في المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات كاملة:

1- مسابقة الافلام القصيرة 
* جائزة الشراع الذهبي للفيلم  التركي LES CRIMINELS   للمخرج سرحات  كارا أصلان  
* تنويه خاص للفيلم السوري "يوم عادي جدا" للمخرج أنس زواهري من سوريا 

2- مسابقة الافلام الوثائقية الطويلة 
* جائزة لجنة التحكيم الخاصة 
       - فيلم الابحار في الجبال للمخرج الجزائري-البرازيلي  كريم اينوز- Karim Ainouz
* جائزة الشراع الذهبي 
     - فيلم  Radiograph Of A Family  للمخرجة الايرانية فيروزة كوسروفاني - Firiuzeh Khosrovani  
 
3 - مسابقة الافلام الروائية الطويلة 
                   
* تنويهات لجنة التحكيم للافلام التالية : 
       - فيلم بيروت هولدم للمخرج اللبناني ميشال كمون 
       - فيلم  " فريدا" للمخرجة Gessica Fabiola Geneus  من هايتي 
       -  فيلم La Fortaleza للمخرج Jorge Thielen Armand من فنيزويلا 

* جائزة احسن دور نسائي 

         - للممثلة Néhémie Bastien    بطلة فيلم فريدا للمخرجة Gessica Fabiola Geneus  من هايتي

* جائزة احسن دور رجالي للممثل Damien Bonnard بطل فيلم Les Intranquilles للمخرج  Joachim Lafosse.

* جائزة احسن اخراج لفيلم " برة المنهج " للمخرج المصري عمرو سلامة 

* جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم التونسي  " قربان " لنجيب بالقاضي

* جائزة الشراع الذهبي بالتوازي  بين : 
            - الفيلم البلجيكي  Les Intranquilles  للمخرج Joachim Lafosse
           - الفيلم البوسني de Quo Vadis Aïda  للمخرجة Jasmila Zbanica 

سامية الحامي