languageFrançais

فيلم عصيان..''بين الانتفاضة وحلم المدينة الفاضلة ''

عُرض اليوم الخميس 3 فيفري 2022 في قاعة الطاهر شريعة بمدينة الثقافة، الفيلم التونسي ''عصيان'' للمخرج جيلاني السعدي، بطولة محمد حسين قريّع، رمزي سليم، أمينة بديري وعبد العزيز بالقايد حسين، والذي سيُطرح في القاعات التونسية بداية من 9 فيفري.

ويروي الفيلم رحلة ليلية للشخصيات الرئيسية الأربعة التي جمعها القدر وقررت مجابهة الصعوبات التي واجهتها.


كوميديا سوداء، طرح من خلالها مخرج العمل عديد الثنائيات والتناقضات في الطريق إلى حلم ''المدينة الفاضلة'' الذي بات مستحيلا، حلم تصبح فيه تونس ''مدينة الأنوار'' والنظام و تصنّف ضمن خانة المدن المتقدمة.. ولعله حلم الجميع منذ اندلاع الثورة حلم'' المنشود الممنوع ''.
ولا يخلو العمل من المؤثرات البصرية و''الفانتازيا'' التي صنعت الأمل الغائب عن أحداث الفيلم في مجمله، وأخذتنا إلى طرح عديد التساؤلات من بينها ماتعيشه تونس يوميا من خيبات مناقضة لأحلام الثورة..

كما يحمل الفيلم في طيّاته، مرآة عاكسة للواقع التونسي وينفض عنه الغبار، لنراه في أجمل تجلياته ونرا البلاد كأحسن ما يمكن أن تكونه، ثم يعود بنا الواقع السوداوي في كل مرة، لنشهد المواطن التونسي في مختلف حالاته.. وتُجسّده كل من ''بية''، ''مسمار'' و''ولد جنات'' و''الشيخ''، الذين جمعتهم الصدفة وهربوا من واقعهم ليواجهوا واقعا لم يختاروه وربّما فُرض عليهم لينتهي بهم المطاف في ''الطوفان''.

بين الانتفاضة وما خلّفته، وما يختلج أفكار مختلف الفئات، يظل حلم التغيير هو الطاغي ويغيب التدقيق في خياراتنا التي ربما تحملنا نحو الطريق الخطأ الذي قد يكون أيضا الخيار الأمثل.. ولعل الطوفان ليس إلا فرصة جديدة لتونس للبناء والتأسيس...


سامية الحامي