languageFrançais

سحميم: تمويل أوروبي بتسعة ملايين أورو للنهوض بالصناعات التقليدية

قال المنسق الوطني لمشروع "تونس الإبداعية" طلال سحميم  في تصريح لموزاييك الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 إن المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي والتعاون الإيطالي ومنظمة الأمم المتحدة الصناعية الذي انطلق منذ 2020 ويتواصل الى غاية 2024 بتمويل بتسعة ملايين أورو يهدف لدعم البرنامج الوطني للنهوض بقطاع الصناعات التقليدية.

دعم 10 مؤسسات وهيكلة 15 جمعية

وبين طلال سحميم أن البرنامج يهدف إلى خلق منوال تنمية جديد في قطاع الصناعات التقليدية عن طريق خمسة محاور تعنى بتدعيم الشبكة العنقودية ليصبح القطاع مجالا متقدما الكترونيا، ولدعم الحرف التقليدية بكل جهة ومن المنتظر دعم 10 مؤسسات للصناعات التقليدية لها قدرة على الحفاظ على ديمومتها التنموية وهيكلة 15 جمعية ناشطة في مجال الصناعات التقليدية.

احتضان أكثر 300 جمعية رقمنة الموروث التقليدي

وأضاف طلال سحميم أنهم يقدمون مساعدات لوزارة السياحة وديوان الصناعات التقليدية في برنامجهما الوطني لتطوير القطاع واحتضان الجمعيات الناشطة في المجال وعددها أكثر 300 جمعية وتم تجميعها في منصة رقمية بهدف تطوير المنتج وتسهيل الخدمات التصديرية وتغيير العقليات لتغيير صورة الصناعات التقليدية وخلق شراكة بين الحرفيين والمصممين وهيكلة المؤسسات الجامعية لتكوين طلبة مختصين في المجال .

وأبرز أن في برنامجهم مشروع كبير بصدد الإعداد مع باحثين في التراث وأصحاب مؤسسات ناشئة في مجال الواب لرقمنة نحو 6 ألاف لوحة تضم مخزونا للصناعات التقليدية في تونس من تحف ونماذج زخرفية تعود الى سنة 1900.

كما يتم العمل على المشاركة في المعارض الداخلية والأجنبية والترويج لعدة منتجات لاقت نجاحا كبيرا وتم تسويقها في فضاءات تجارية فرنسية وغيرها.

هناء السلطاني