languageFrançais

المعهد النموذجي بقفصة يرفض تنفيذ قرار قضائي بإعادة التلميذين المطرودين

أكّد كاتب عام مساعد الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بقفصة طارق قمامدية في تصريح لموزاييك أنّ المعهد النموذجي بالجهة لن يتراجع عن قرار طرد تلميذين من المعهد الذي اتخذه مجلس التأديب بالمؤسسة التربوية في حقهما ''بسبب تبادل العنف''، وذلك رغم صدور قرار قضائي من الحكمة الإدارية يقضي بإعادة التلميذين المطرودين إلى المعهد.


وقال قمامدية في مداخلة هاتفية في برنامج صباح الناس الجمعة 3 ديسمبر 2021، إنّ مجلس التربية سيّد نفسه ولا يمكن إبطال قراره حتى  قبل وزير  التربية نفسه، حسب تصريحه. 


واعتبر أنّ قرار المحكمة الإدارية إستشاري وغير ملزم، حسب قوله. 


كما أشار إلى قيام المعهد بمساع للصلح بين أولياء التلميذين إلا أنّهم  رفضوا ذلك، مما حتّم تدخّل مجاس التأديب للنظر في المسألة.


ما حقيقة التحرّش الجنسي؟


وأكّد قمامدية أنّ أنّ سبب الطرد يعود إلى تبادل العنف، نافيا رواية ولية أحد التلميذين تعرّض ابنها إلى التحرّش الجنسي من قبل التلميذ الآخر داخل حجرات الملابس بالمعهد. 


وقال إنّ البحث الذي قام به المعهد أثبت عدم وجود تحرّش جنسي، مضيفا أنّ قيام بعض التلاميذ بحركات لا أخلاقية أمر يكاد يكون شائعا داخل حجرات الملابس ولا يرتقي  إلى التحرّش الجنسي وفق تصريحه.


وقال إنّ الولية تتهم المدير والإطار الإداري والتربوي بالتستّر على الرذيلة، وهو ما ينفيه المتحدّث بشدة. 


ولم يستأنف التلميذان الدراسة بالمعهد، رغم حضور عدل تنفيذ، أمس، بالمعهد المذكور لتنفيذ حكم قضائي صدر عن فرع المحكمة الإدارية بقفصة والقاضي بإعادة لتلميذين المرسمين بالسنة الأولى ثانوي بالمعهد.

و أصدر الفرعان الجامعيان للقيمين والقيمين العامين وللتعليم الثانوي  بيانا نددا فيه بما اعتبراه  "اقحاما للقضاء في المسائل التربوية ".


و كان مجلس التأديب قد أقر رفت التلميذين نهائيا يوم 16 نوفمبر 2021  بعد احالتهما من أجل التشاجر وإثارة الشغب داخل حرم المعهد .


استمع إلى مداخلةت طارق قمامدية في برنامج صباح الناس: