languageFrançais

البريكي : تونس الأولى عربيا في الحكومة المفتوحة


أكد وزير الوظيفة العمومية والحوكمة عبيد البريكي في جلسة عامة بمجلس نواب الشعب اليوم الثلاثاء 21 فيفري 2017 أن تونس تحتل المرتبة الأولى عربيا في الحكومة المفتوحة وتتقدم بثلاث نقاط في الشفافية بفضل تطبيق قانون النفاذ إلى المعلومة.



وأشار وزير الوظيفة العمومية والحوكمة خلال الجلسة إلى وجود تداخل بين السياسة والإدارة حول التعيينات صلب المنشئات العمومية وخاصة منها الإذاعة والتلفزة التونسية، وذلك في رد على سؤال النائب سامية عبو.
 


كما قال أمام البرلمان إن الحكومة سائرة في اتجاه مراجعة الأمر الحكومي عدد 4030 والمتعلق بالمصادقة على مدونة سلوك وأخلاقيات العون العمومي الذي أفضى إلى صدور المنشور عدد 4 المتعلق بتنظيم عمل خلايا الإعلام والاتصال الراجعة بالنظر للوزارات والمؤسسات والمنشآت .


وأكد وزير الوظيفة العمومية والحوكمة عبيد البريكي عدم وجود أي احتراز من الحكومة على نص مشروع القانون الأساسي المتعلق بالتبليغ عن الفساد وحماية المبلغين.


ولفت وزير الوظيفة العمومية والحوكمة في موضوع متصل أن الحكومة بصدد إعادة صياغة الأمر الحكومي المنظم لإحداث خلايا مركزية وفرعية للحوكمة بالوزارات والمؤسسات العمومية المحدث في 2016، من أجل تأسيس خلايا فعلية تستجيب لمتطلبات الحوكمة الرشيدة في جميع جوانبها، وذلك في رده على سؤال شفاهي موجه من النائب عماد الدايمي (الكتلة الديمقراطية) بخصوص تعطل تركيز خلايا الحوكمة بالمؤسسات المذكورة.