languageFrançais

صادق الحمامي: فايسبوك ليس إعلاما والحرية وهم كبير على صفحاته

على خلفية العدوان الصهيوني على غزة وحملة التضامن الواسعة التي أطلقها عدد كبير من رواد وسائل التواصل الاجتماعي  قامت إدارة فايسبوك بمعاقبة عدد كبير من الحسابات سواء بالمنع من التعليق أو المنع من البث المباشر أو إغلاق الحساب تماما .

وتعليقا على هذا السلوك الذي اعتبره رواد فايسبوك قمعا لحرية التعبير دعا الأستاذ في معهد الصحافة الصادق الحمامي في تصريح  لموزاييك إلى التوقف عن توهم الحرية المطلقة في فايسبوك معتبرا أن " تأثير الحملات ليس جماهيريا كما يعتقد الناس بل هي فقاعات مغلقة على شبكة الأصدقاء لا غير لأن الفايسبوك لا يشتغل مثل الاعلام الجماهيري التقليدي.

 

فايسبوك شركة رأسمالية تطبق السياسة الأمريكية 

كما ذكر الأستاذ الصادق الحمامي بان فايسبوك شركة رأسمالية تجارتها المعطيات الشخصية و الاشهار اضافة الى انضباطها لسياسة الولايات المتحدة الأمريكية التي تعتبر حماس منظمة ارهابية و بالتالي فكل تنديد أو نقد يعرض صاحبه للعقوبة مذكرا أيضا بفضيحته خلال الانتخابات الأمريكية و مساهمته في نشر الأخبار الزائفة.

من جهة أخرى، وصف الحمامي حملات الدعم والتضامن الالكتروني بالنافعة على المستوى النفسي والرمزي للشعب الفلسطيني لكنها بلا جدوى ان لم تتحول الى فعل دبلوماسي سياسي . 

 

*سيدة الهمامي