languageFrançais

وزير الدفاع: لهذا لجأنا للأجانب لتوفير ملابس الجيش

أكد وزير الدفاع الوطني إبراهيم البرتاجي اليوم الاثنين 3 ماي 2021 أن حجم صفقات الملابس العسكرية المسندة من قبل وزارة الدفاع إلى المزودين التونسيين بلغت 92% من العدد الجملي للصفقات المسندة وقيمتها 81% من مجموع الصفقات المبرمة في هذا المجال، لافتا إلى انّه يتم اللجوء إلى مزودين أجانب في حالة تعذر تلبية الحاجيات من السوق المحلية.

وقال وزير الدفاع الوطني في رده على سؤال شفاهي للنائب عن الكتلة الديمقراطية نعمان العش أن نسب إقبال المصنعين المحليين على المشاركة في طلبات العروض التي تصدرها وزارة الدفاع ضعيفة، فضلا عن عدم احترام الآجال التعاقدية.

ودعا البرتاجي المزودين المحليين إلى ضرورة الإيفاء بالالتزامات، موضحا أن عددا هاما من الصفقات المبرمة سنة 2017 و 2018 و 2019 و 2020  لا تزال في طور الانجاز وذلك حفاظا على مصالح جميع الأطراف وعدم تعطيل مرفق الدفاع الوطني.

وقال البرتاجي إن أسباب اللجوء إلى الاستشارات الموسعة مع تشريك مزودين أجانب تعود أساسا إلى تسجيل نقص سنوي متواصل في تحقيق طلبات الجيوش من سنة إلى أخرى، إضافة إلى المنافسة على المستوى الوطني وضعف قدرة العارض المحلي على تقديم عروض فنية مطابقة لما هو مطلوب، فضلا عن تراكم حجم الطلبات التي لا تزال في عهدتهم إلى حد اليوم، وعدم قدرة المصنعين المحليين على مواكبة تطور الحاجيات الفنية الجديدة للجيش الوطني.

الحبيب وذان