languageFrançais

إطلاق سراح الناشطة الكويرية رانيا العمدوني

تم مساء اليوم الأربعاء 17 مارس 2021، إطلاق سراح الناشطة الكويرية رانية العمدوني، بعد انعقاد جلسة الاستئناف اليوم بالمحكمة الابتدائية بتونس، التي قضت بتسليط خطية مالية بقيمة 200 دينار.

 

وكان رانيا قد تعرضت إلى الإيقاف يوم 27 فيفري 2021، وتم إيداعها سجن النساء بمنوبة.

ما معنى مصطلح ''كوير''؟ 

يُستخدم مصطلح ''كوير'' للتعبير عن الميول الجنسية، ويمكن استخدامه أيضًا للتعبير عن اللاثنائية الجندرية. إذ يمكن للكويري أن يرى نفسه ضمن الثنائية الجندرية أو خارجها -غير الثنائية الجندرية- أو متقلبًا بين الاثنين فيعبر عن نفسه أنه مرن ومتغير الهوية الجندرية، وقد يمرّ الكويري بمراحل حيرة وتساؤل عن هويته الجندرية من وقت لآخر.

يعد الجندر ''كوير'' من أكثر الهويات شيوعًا تحت مظلة هويات العبور الجندري، فحسب استطلاع قامت به مجلة ''غلاد'' فإن 1٪ من إجمالي السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 ''يعرفون عن أنفسهم كجندر كوير فهم يرون الجندر طيفًا وليس قطبين متناقضين مذكر ومؤنث''.

وتُقسم جندريتنا إلى نوعين، هويتنا الجندرية وهي كيف يُعرف الشخص عن نفسه كذكر أو أنثى أو غيرهما، وأيضًا التعبير الجندري وهو كيفية تعبيرك عن نفسك بالتصرفات التي تنطوي تحت الذكورة والأنوثة.


ما الفرق بين اللا ثنائية الجندرية والكويرية الجندرية؟


قد يتقاطع كلا التعبيرين مع بعضهما، وهناك جدل دائر حول تعريف كلٍ منهما، ولنبسط الأمر فإن غير ثنائي الجندر يميل إلى عدم التعريف عن نفسه ضمن ثنائية ذكر/أنثى، أما الكوير جندر فيصف جندره بأنه مرن. ولوقت طويل كان مصطلح جندر كوير يصف كل من لا يوافق جندره الأعراف المجتمعية.
 

ولمصطلح كوير بعض الجذور السياسية، وبما أن الجندرية الكويرية هي جزء من الكويرية لذلك قد يكون للمصطلح دلالة سياسية لا تنطبق بالضرورة على اللا ثنائية الجندرية، ومن الضروري معرفة أن الأمر متروك لكل شخص ليعرف عن نفسه بما يناسبه من مصطلحات.