languageFrançais

سعيد للمشيشي: تم تعيين مجرمين في حق الشعب ولا مكان لهم في الدولة

لأكثر من ست دقائق، وجه رئيس الجمهورية قيس سعيد خطابا حادا لرئيس الحكومة هشام المشيشي الذي إلتقاه اليوم، وخصص كل كلمته التي نشرتها رئاسة الجمهورية لما اعتبرها ''من بين أهم القضايا التي يجب أن يطرحها ويعلنها على رؤوس الملأ''، وهي التعيينات الأخيرة التي كان رئيس الحكومة ينوي إقرارها.

وفيما بدا المشيشي صامتا ومصغيا، اطنب رئيس الجمهورية في انتقاد ''عدد من التعيينات المتعلقة بأشخاص مطلوبين للعدالة''. وقال للمشيشي ''أنت كنت في لجنة المرحوم عبد الفتاح عمر، اللجنة الوطنيّة لتقصّي الحقائق حول الرّشوة والفساد ، جانب من الذين تم تعيينهم في المدة الأخيرة مطلوبون للعدالة، وأجرموا في حق الشعب التونسي وليس لهم مكان اليوم في الدولة التونسية، ولا يمكن أن يتحملوا مسؤولية في الدولة''.

وتابع ''نملك وثائق بالأسماء والمحاضر وقطع الأرض التي استولوا عليها، ومع ذلك يتم تعيينهم!''، وشدد قائلا ''رئيس الحكومة مطالب بالنظر في تواريخ هؤلاء، بعض التعيينات أثارت استياء عميقا لدى التونسيين''.

وأردف ''عليهم أن يحاسبوا أمام القضاء.. لم تصدر أحكام نتيجة المؤامرات التي قاموا بها في السنوات الفارطة.. كان يجب أن تصدر الأحكام من سنوات، هم يحاولون اليوم العودة الى الدولة''. وشدد ''هؤلاء لن يفلتوا من العقاب، الشعب الذي أخرجهم من الحكم لن يسمح لهم بالعودة إليه''.
كما أشار رئيس الجمهورية إلى أن هنالك ''من صدرت ضدهم أحكام باتة وتمت ترقيتهم''، وقال للمشيشي ''تعلم عن هؤلاء الكثير في الفترة التي قضيتها في لجنة تقصي الحقائق، أعتقد أن لك من الوعي ومن الحكمة لإبعادهم عن أجهزة الدولة".

يشار إلى أن رئيس الحكومة هشام المشيشي كان يتجه إلى تعيين كل من المحافظ السابق للبنك المركزي، توفيق بكار، والمنجي صفرة، المستشار السابق للرئيس الراحل بن على، كعضوين في ديوانه بخطة مستشار اقتصادي، وهو ما أثار جدلا واسعا في الأوساط السياسية.