languageFrançais

اليوم: انطلاق الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا

ينطلق تلاميذ الباكالوريا الذي يفوق عددهم 133 ألفا بداية من اليوم الأربعاء 8 جويلية 2020 في اجتياز اختبارات الدورة الرئيسية من المناظرة الوطنية لتتواصل إلى 15 جويلية على أن يتم الإعلان عن النتائج يوم 25 من  الشهر نفسه.

وفي اطار تطبيق البروتوكول الصحي توقيا من تفشي فيروس كورونا، قررت وزارة التربية أن لا يتجاوز عدد التلاميذ داخل القاعة الواحدة 12 تلميذا ما أدى الي الترفيع هذا العام في عدد مراكز الامتحان الي 1159 مركزا مقابل 1073 في الدورة الماضية.

كما دعت وزارة التربية إلي الالتزام بعدم الدخول إلى مراكز الاختبارات الكتابية من طرف أي من المواطنين مع الالتزام بارتداء الكمامات للتلاميذ والاطار التربوي خلال اختبارات الباكالوريا.

وقامت بتوفير مواد التنظيف والتعقيم مثل الصابون والسائل الكحولي المعقم كما خصصت قاعة للعزل الصحي بكل مركز امتحان لعزل كل الحالات المشتبه في اصابتها بالفيروس.

وللإشارة فانّ 8 مساجين معنيون باجراء اختبارات امتحان الباكالوريا يتوزعون على 5 سجون تمتعوا خلال السنة الدراسية باجراءات خاصة تمكنهم من المراجعة ومتابعة دروس القناة التربوية وفق تصريح المتحدث باسم الإدارة العامة للسجون والاصلاح سفيان مزغيش لموزاييك.

 

تطاوين :

وسط ظروف مريحة وإجراءات وقائية مشددة، انطلقت امتحانات الباكالوريا وأكد المندوب الجهوي للتربية عبد المجيد خلف الله لموزاييك أن 1745 تلميذا يتجتازون الاختبار من بينهم 1501 مترشحا من المعاهد العمومية موزعين على 12 مركز اختبار كتابي.

وقال خلف الله إنه تم توفير كل شروط الوقاية وفقا للبروتوكول الصحي حيث تم توزيع الكمامات والسوائل المطهرة ومواد التعقيم وآلات قيس حرارة على جميع مراكز الاختبارات الكتابية.

جندوبة :

يجتاز 5404 مترشحا ومترشحة امتحانات البكالوريا للدورة الرئيسية بولاية جندوبة منهم 4527 مترشحا عموميا و600 مترشح خاص 263 مترشحا فرديا يتوزعون حسب الشعب على النحو التالي 1498 مترشحا بشعبة الآداب و223 مترشحا بشعبة الرياضيات و1038 مترشحا بشعبة العلوم التجريبية و1704 مترشحا شعبة اقتصاد وتصرف و662 مترشحا شعبة علوم تقنية و246 مترشحا شعبة علوم إعلامية و33 مترشحا شعبة رياضة ويتوزعون على 22 مركز اختبار بمختلف معتمديات الولاية  .

 *  9 حالات استثنائية: 

وضمن المترشحين تم تسجيل 9 حالات استثنائية سيجتازون الاختبارات بقاعة خاصة لكل مترشح ويتوزعون على النحو التالي: 2 مترشحين سيتم توفير تلميذ كاتب (مترشح يحمل اعاقة عضوية بصرية / مترشح يحمل كسر باليد ). كما سيتم تمتيع 7 مترشحين يحملون اعاقة عضوية باضافة ثلت الوقت لكل اختبار يجتازونه  .

سليانة:

يجتاز اليوم 3039 مترشحا امتحان البكالوريا بولاية سليانة منهم 2582 بالمعاهد العمومية و334 بالمعاهد الخاصة و123 بطريقة فردية جميعهم موزعين على 19 مركز اختبار.

بالنسبة للحالات الخاصة بلغت 3 حالات من ذوي الاعاقة البصرية وفق ما افادنا به سفيان العبيدي رئيس مصلحة التقييم والامتحانات المندوبية الجهوية للتربية بسليانة .

القيروان: 

6486 تلميذا يجتازون امتحان الباكالوريا من بينهم 5327 تلميذا ينتمون إلى المؤسسات العمومية يتوزعون على 31 مركز امتحان إضافة إلى حالة خاصة تلميذ شعبة آداب يجتاز امتحان الباكالوريا بالسجن المدني بالقيروان كما تم تخصيص فضاء المركب الشبابي شارع فاس كمركز للحجر الصحي في صورة الاشتباه بحالة إصابة بفيروس كورونا يتكون من 15 غرفة.