languageFrançais

محمد عبو: عثرنا على تقرير سري يتعلّق بشركات أجنبية

قال وزير الدولة لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد محمد عبو، ''تم العثور على تقرير سري في وثائق الدولة تم ارساله لوزارات معينة يتعلق بوضعية شركات أجنبية تأتي الى تونس وتستفيد منها اكثر مما نستفيد منها او بالاحرى لا نستفيد منها اطلاقا ولا تشغل اي شخص وفي المقابل تحول مبالغ مالية كبرى''، مشددا على ان هذا الملف موضوع بحث وتقص.

وأضاف عبو خلال جلسة استماع صلب لجنة الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد اليوم الإثنين 22 جوان 2020، ''من يأتي إلى دول تبيض الأموال هم مبيضو الأموال''، في إشارة إلى انضمام تونس إلى اتفاقية مجموعة الدول ضد الفساد .


وفي سياق آخر، أكّد محمد عبو اعداد مشروع متعلق بالهيئة المركزية للتفقديات الوزارية سيتم تقديمه قريبا الى رئيس الحكومة، مشيرا الى ان التفقديات المركزية الحالية للوزارات لا تعمل بشكل مناسب، ووفقا للمشروع الجديد هناك توجه لجمع هذه التفقديات في هيكل واحد تحت مسمى هيئة متفقدي الدولة يكون تحت سلطة رئيس الحكومة .


ودعا عبو متفقدي الدولة وموظفي الهيئات الرقابية إلى عدم العودة للوزير المباشر في صورة اكتشاف أية جرائم مضيفا أن القانون يسمح لهم بإبلاغ النيابة العمومية مباشرة متعهدا بعدم التدخل في اي عمل رقابي.
 

الحبيب وذان