languageFrançais

تونسيون يطالبون بنفس للحرية وينددون بموت جورج فلويد

نادوا بشعارات  ضد العنصرية والتمييز رافضين سياسة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ومن بينها "black lives Matter" و i can't breath' لاأستطيع  التنفس و "الأسمر ماهوش دوني" و"تونس  حرة حرة والعنصرية على برا"  no justice no freedom'...

هم مجموعة من الشباب المستقل يمثلون حوالي 31 جمعية ومنظمة غير حكومية بتونس تجمعوا أمام  المسرح البلدي بالعاصمة اليوم السبت 6 جوان 2020 للتنديد بما يتعرض له منذ عقود الأمريكين  من أصل إفريقي وأخرها الحادثة التي أشعلت شوارع أمريكا وهي  مقتل "جورج فلويد"  على يد عناصر من الشرطة الذين قطعو عنه التنفس بتركيعه  في الأرض والضغط على عنقه بدم بارد غير مكترثين بصراخه قائلا I can't breathe.

هذه الحادثة الأليمة أشعلت التحركات والاحتجاجات الشعبية في فلوريدا وغيرها من الولايات المتحدة الأمريكية وأججت تجمعات وتحركات في عدد كبير من دول العالم ومن بينها تونس التي ترفض العنف والعنصرية ضد أصحاب  البشرة السوداء.

وأكد  عدد من المشاركين في التحرك على أهمية نبذ العنصرية في العالم وفي تونس أيضا والتضامن بين كل الفئات مهما كان لونهم وجنسيتهم معتبرين أن الوقفة الرمزية تحية ليوم جورج فلويد ولكن لابد ان لا تقتصر على مجرد وقفات رمزية وشعارات بل يجب أن يكون رفض التونسيين للعنصرية ممارسة تطبق في حياتهم اليومية في علاقة بعدة أقليات متواجدة بتونس.

واعتبر البعض الاخر ان الوقفة الرمزية لسيت رهانا سياسيا بل هو رهان انساني وحق انساني عالمي و من العيب أن نعيش في سنة2020 بعقلية العبودية والتمييز  في الولايات المتحدة الأمريكية  وتونس وغيرها من البلدان.

 

 

هناء السلطاني