languageFrançais

انتفاع 60% من المهاجرين التونسيين بميلانو بمساعدات إيطالية لكن...

قال الملحق الإجتماعي بالقنصلية العامة لتونس بميلانو فتحي شتوان في تصريح لموزاييك الأربعاء 3 جوان 2020 أن دائرة ميلانو تضم حاليا  69 ألف تونسيا مهاجرا بميلانو وأن أكثر من 60% بالمائة منهم يشتغلون بطريقة قانونية فيما يمتهن البقية أعمالا موسمية غير مصرح بها.

وأكد فتحي شتوان أن التونسيين الذين هم في وضعية قانونية وتوقفوا عن العمل وطُلب منهم ملازمة منازلهم خلال انتشار جائحة كورونا تم تمتيعهم بمساعدات الصندوق الايطالي للضمان الاجتماعي وفق مرسوم صادر خلال شهر ماي الماضي، موضحا أن صرف هذه المساعدات مازال متواصلا ولكنه لم يشمل بعد كل المعنيين من العائلات التي تنتظر إلى اليوم تلقي هذه المساعدة.

وتأتي هذه المساعدات بقرار من الحكومة الإيطالية التي خصصت منحا بقيمة 600 أورو كتعويض مادي عن مخلفات الحجر الصحي العام جراء انتشار فيروس كورونا بإيطاليا، وتشمل العاملين بالقطاع الخاص وأصحاب المهن الحرة الذين تأثرت أنشطتهم المهنية في هذا الظرف الصحي الخاص.

 

مد تضامني وميزانية للمساعدات المالية من وزارتي الخارجية والشؤون الإجتماعية

 

أشار الملحق الإجتماعي بالقنصلية العامة لتونس بميلانو فتحي شتوان إلى أنه لتخفيف تداعيات الجائحة على هؤلاء قامت البعثة الدبلوماسية بأحداث 26 خلية إحاطة ودعم توزعت على 31 مدينة بدائرة ميلانو.

وأشار إلى أنه وبحسب الأرقام التي تلقتها القنصلية العامة من جمعيات المجتمع المدني والخلايا تمت تمكين نحو 400 عائلة ومنتفع بمساعدات عينية ومواد غذائية كما تمت مساعدة 35 طالبا تونسيا من بين 400 طالب (مقيمين مع عائلاتهم أو قدموا في تعاون علمي ودراسي) احتاجوا مساعدات فتمّ تمتيعهم بتحويلات بنكية بقيمة 100 أورو لفك عزلتهم وتفادي تنقلهم تجنبا للعدوى.

وشدّد شتوان على أن البعثة الدبلوماسية وبفضل ميزانية خصصتها القنصلية العامة بميلانو  ودعم  مالي تلقته من وزارتي الخارجية والشؤون الإجتماعية وديوان التونسيين بالخارج تمت مساعدة عدة عائلات وطلبة .

 

هناء السلطاني