languageFrançais

حقوقيون ونواب: مصانع في بن عروس تُعرّض العمال إلى خطر كورونا

استنكر عدد من الحقوقيين والنواب ما راج من أخبار حول الدعوة التي وجهتها عديد الشركات بجهة بن عروس لعمالها الى استئناف العمل بداية الاسبوع القادم ومن بينها شركة تضم نحو 4000 عاملة وعاملا.

ونددوا في عريضة بما وصفوه بالتجاوز الصارخ لقرار الحجر الصحي الشامل، معتبرين في اتخاذ قرارات مماثلة 'تعالي واضح على القوانين والاجراءات الوقائية المعمول بها، واستهتار مباشر بصحة العمال والعاملات وبحياتهم.

واعتبرت المجموعة الموقعة على العريضة أن الدعوة لاستئناف العمل في هذه الفترة التي "مازال الخطر محدقا فيها ببلادنا و بالعالم هو ضرب بكل القيم الانسانية و الاخلاقية عرض الحائط" وان ما توهم به هذه الشركات من اعتمادها اجراءات وقائية ضرورية ماهو الا ذر رماد على العيون"، حسب نص العريضة.

كما نبه الحقوقيون والنواب الى ما يمكن ان ينجر عن ذلك من نتائج كارثية ستمس حتى بصحة بقية المواطنين من عائلات العمال و غيرهم، معتبرين أن هذه الدعوات المسجلة في محاضر جلسات و التي تراوح في اجراءاتها ما بين الترهيب و الترغيب ليست الا دليلا جديدا على ان كل هدف هذه الشركات الاجنبية هو تكديس الارباح و الحفاظ على مصالحها، في تجذير صريح لطابعها الاستعماري ،خاصة و ان الشركات الام في الخارج مغلقة -في احترام لقرارات الحجر الصحي العام ببلدانها- في حين تدعو فروعها في تونس الى استئناف عملها واستغلال الصعوبات المالية للعاملات والعمال وازمة الحاجة التي يمر بها المفقرون والكادحون في هذا الظرف الحرج.

وقالوا في هذا الإطار ' اننا نهيب بكل الاطياف و الشخصيات التقدمية و الثورية و كل الاحرار في جهة بن عروس الى الوقوف بحزم ضد هذه الدعوات التي تطلقها الراسمالية المتوحشة و التي تتعامل مع العمال و العاملات كمجرد ارقام و تعرض حياتهم لخطر الاصابة و الموت".

وحملوا  السلط الجهوية مسؤوليتها التاريخية التامة في هذا الغرض، داعين إلى الالتزام بعدم منح تراخيص استئناف النشاط لهذه الشركات و عدم الرضوخ لاي ضغوط داخلية او خارجية.

كما وجهوا دعوة إلى الاتحاد العام التونسي للشغل و الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان الى مواصلة دورهما في الوقوف الى جانب العمال و حماية حقوقهم و حياتهم و التصدي بقوة لمحاولات التركيع و الاستغلال التي تتناسى ان الانسان هو اثمن رأسمال في الوجود.

الموقعون على العريضة:

محمود الدقي

ضحى قلالي

عثمان بالحاج عمر

نجاة الزموري

غازي عبروق

سالمة بن فريحة

منجي العليبي

سعيدة الخماسي

الصادق الغضباني

منية الهادفي

عبد العزيز الورفلي

حلين

خليفة المنصوري

سعيد عروس

منجي العيساوي

محمد الفقيه

علمي حداد

محمود البوزازي

بلال اليزيدي

قيس زروان

نعيم بوفايد 

عادل قيزاني 

الشاعر عمر سبيكة 

الناصفي بورارة

اسامة السعدي

محمد صالح بوحاجب

خيرالدين الحسني 

بحلسن الحبيبي

 فوزيالبجاوي 

النائبة بمجلس نواب الشعب عن جهة بن عروس امال الورتتاني بصفتها الشخصية 

النائب بمجلس نواب الشعب عن جيهة بن عروس خالد قسومة مستقل 

النائب بمجلس نواب الشعب عن جهة بن عروس محمد شقرون مستقل