languageFrançais

معروف: نحو إجلاء 4 آلاف تونسي خلال الأسبوعين القادمين

أكد وزير النقل أنور معروف خلال لقاء صحفي انعقد اليوم الجمعة 10 أفريل 2020 بمقر وزارة الشؤون الخارجية أن الوزارة تعمل بشكل  ديناميكي في ما يتعلق بملف إجلاء التونسيين العالقين بالخارج، مضيفا أنه تم اتخاذ قرارات بالترفيع في عدد الرحلات الخاصة خلال الأسبوعين القادمين .

وأوضح وزير النقل أنه تم تحديد قائمة بنحو 4 آلاف تونسي سيتم إجلاؤهم قريبا من مختلف دول العالم، قائلا "يجري حاليا ضبط هوياتهم للتثبت من أنهم من غير المقيمين...وقد وجّهنا إليهم رسالة مفادها أننا نتفهم ظروفهم لكن طلبنا منهم تفهم بعض التعطيلات المتعلقة بعملية الإجلاء" .

إستراتيجية ثانية تهم إعادة التونسيين المنتهية عقود عملهم

 وأبرز معروف أنّ وزارته وضعت بالاشتراك مع خلية برئاسة الحكومة إستراتجية عمل تتعلق بفترة تغير مفهوم الإجلاء تهم التعامل مستقبلا مع  التونسيين الذين ستنتهي عقود عملهم أو الطلبة المتواجدين في بعض الدول والتي من الممكن أن تعلن إنهاء السنة الدراسية بسبب تطورات الأوضاع في ظل جائحة فيروس كوورنا، مؤكدا أن تونس ستبذل جهدا مضاعفا لأجل هؤلاء .

وقد حضر الإجتماع إضافة إلى وزير الشؤون الخارجية كل من وزير الداخلية هشام المشيشي ووزير الصحة عبد اللطيف المكي ووزير السياحة والصناعات التقليدية محمد علي التومي ووزير الدولة المكلف بالنقل واللوجستيك محمد أنور معروف ووزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم شورى ومستشار رئيس الحكومة الهادي دمق وكاتبة الدولة للشؤون الخارجية سلمى النيفر. 

 

*هناء السلطاني*