languageFrançais

المكي: متمسك بحكومة سياسية والتيار عبر عن استعداده للتعامل بمرونة

قال القيادي في حركة النهضة عبد اللطيف المكي في تصريح لموزاييك اليوم الثلاثاء 14 جانفي 2020 ان النهضة استخلصت الدروس من تجربة تكليف الحبيب الجملي بتكوين حكومة، قائلا "ليس بامكاننا التقدم دون التقييم الصارم".

وأضاف أنه سيكون لحركة النهضة مقترح ستقدمه لرئيس الجمهورية قيس سعيد حول من سيكلف بتشكيل الحكومة القادمة لكن الحركة لم تجتمع بعد في هذا الخصوص.

واستحسن المكي طريقة رئيس الجمهورية في طلب مقترحات مكتوبة من الأحزاب مرفوقة بالمبررات ومقاييس اختيارات كل حزب للشخصية المقترحة، مضيفا أنه من الأفضل أن يتم التنسيق بين "بعض الأحزاب" لتقديم مقترح مشترك لتسهيل العملية على رئيس الجمهورية. 

وقال المكي أنه مازال متمسكا بأن تكون الحكومة القادمة سياسية تكون قيادتها وهيكلتها سياسية نابعة من الأحزاب وتتضمن كفاءات وطنية.

وحول التنسيق والمشاورات مع بقية الأحزاب حول تركيبة الحكومة القادمة قال المكي أنه من الضروري استخلاص الدروس (في علاقة بتجربة المفاوضات الفاشلة مع التيار الديمقراطي وحركة الشعب وتحيا تونس)، مشيرا إلى أن حزب التيار الديمقراطي عبر أمس عن استعداده لمرونة أكبر وفق قوله.
 

 

واعتبر أن تأجيل اتخاذ القرارات السياسية أضر بالبلاد وجعل كلفة الاصلاحات تزداد يوما بعد يوم، مشددا على أن الخيار الوحيد هو تشكيل حكومة سياسية تكون لها وجهة نظر ورؤية واضحة سواء حظيت بالاجماع أو حتى بالاغلبية.

 

 

*ناهد الجندوبي