languageFrançais

الأمم المتحدة تدشن قاعة 'هادي العنابي' فقيد العمل الإنساني بهايتي

لقّب الأمين العام الأسبق لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون  الدبلوماسي التونسي الراحل ورئيس بعثة الأمم المتحدة بهايتي هادي العنابي ب"المواطن العالمي »  « le Citoyen du monde لما زخرت به مسيرته من أعمال ناجحة وعطاء لامحدود جعله مثالا يحتذى به في العمل الدبلوماسي من أجل السلم والأمن الدوليين .

حظي هادي العنابي مساء أمس الاثنين 10 جانفي 2020 بشرف تدشين قاعة بإسمه محاذية لقاعة أستاذه الدبلوماسي الأسبق المنجي سليم بمقر  الأمم المتحدة بتونس وذلك بمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة العنابي في الزلزال المدمر بهايتي يوم 12 جانفي 2010 ذلك الزلزال الذي خلف مقتل ألاف السكان من بينهم 102 من موظفي الأمم المتحدة وإنهيار عدد كبير من مباني العاصمة.

من جانبه خص الأمين العام الحالي للأمم المتحدة انطكونيو غوتيريش الفقيد هادي العنابي برسالة تلاها عوضا عنه دييغو زوريلا الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي  بتونس والتي عبر فيها غوتيريش عن أسفه لخسارة المنظمة أحد أبناءها الذي بفقدانه  ترك فراغا كبيرا في تونس وكافة  أنحاء العالم معتبرا أنّ تدشين قاعة بإسمه ب"البيت الأزرق"  هي إشادة بأعماله وإحياء لذكرى زميل وصديق كرس حياته لخدمة الأمم المتحدة وقضية السلام في العالم. 

واعتبر الدكتور عبد العزيز العنابي أن إفتتاح قاعة بإسم شقيقه هادي العنابي  محاذية لقاعة المنجي سليم هي اعتراف ثان مشرف لأخيه الراحل  والذي يدعم تكريما أقيم له  في 9 مارس 2010 بفتح قاعة هادي العنابي لعمليات حفظ السلام في مقر الأمم المتحدة بنيويورك نظرا لإحترامه وتفانيه في تحقيق أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

وفي كلمة تأبينه قال رئيس الجمعية التونسية للأمم المتحدة أحمد ونيس أن تدشين قاعة المنجي سليم في أكتوبر الماضي وقاعة  الدبلوماسي الهادي  العنابي في جانفي الحالي هي اعتراف من الأمم المتحدة تتجاوز المنظمة إلى اعتراف كل الدول المنضوية تحت لوائها بالقامة الدبلوماسية والأممية للهادي العنابي.

 وشدد ونيس على خصال الفقيد الذي عرف بتفانيه في العمل منذ توليه منصبا في  إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية  عام 1966 حيث كان مثالا للموظف المجتهد والمناضل الذي يأتي إلى مكتبه قبل ساعة ويغادره بعد الجميع وقد حظي بإحترام كبير من  وزير التخطيط والإقتصاد  الوطني الأسبق  أحمد بن صالح والوزير الأسبق إسماعيل خليل مدير التعاون الدولي  في تلك الفترة .

 

 من جانبه  قال  دييغو زوريلا الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمنسق المقيم لمنظمة الأمم المتحدة بتونس إنه حظي بشرف  لقاء الراحل  هادي العنابي لساعات والذي  تميز  بأنه رجل مجاهد لا يعرف الكلل والملل.

 من جانبه أكد كمال مرجان  وزير الوظيفة العمومية  في حكومة تصريف الأعمال أن هادي العنابي كان خادما وفيا لبلاده وللمهام الإنسانية وتميز منذ إنطلاقه في العمل الدبلوماسي بشرف العمل في ديوان الوزير الأول الأسبق الهادي نويرة وهو شرف لم يكن متاحا لأي كان في تلك الفترة.

من جانبه أكّد المكلف بمهام وزير الخارجية بالنيابة  صبري بشطبجي أن هادي العنابي كان رجلا صاحب مبادرات في عدة أزمات إنسانية نجح في حلها في كافة أنحاء العالم.

هناء السلطاني