languageFrançais

إجراءات سعودية جديدة تعيق إنطلاق موسم العمرة

خلقت الإجراءات الجديدة التي فرضتها المملكة العربية السعودية على أداء مناسك العمرة والتي تقضي بالخلاص المسبق للأموال المستوجبة لفائدة مسدي الخدمات السعوديين إشكاليات لدى وكالات الأسفار في تونس، مما سيعيق إنطلاق موسم العمرة حسب ما أكّده رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار جابر عطوش الذي إقترح تدخّل مختلف الأطراف المعنية لحلحلة هذا الإشكال.

وقال عطوش في تصريح لموزاييك اليوم الخميس 12 ديسمبر 2019 إنّ هذه الإجراءات الجديدة التي فرضتها المملكة العربية السعودية على تونس وجميع دول العالم، تفترض تخصيص تمويلات هامة غير متوفّرة حاليا، حيث لا يتجاوز المبلغ المخصص من قبل البنك المركزي التونسي الـ 30 مليون دينار، في حين أنّ المبلغ المطلوب سنويا يصل إلى 200 مليون دينار لتغطية مصاريف 100 ألف معتمر ومعتمرة.

وأشار إلى أنّ جامعة وكالات الأسفار دخلت في اتصالات مع الأطراف المعنية لإيجاد حلول لهذا الإشكال، من خلال توفير أموال عبر الإقتطاع المسبق من المنحة السياحية واستخدامها لتغطية مصاريف العمرة.

وأضاف أنّ عدم إيجاد حلول لهذه الوضعية سيضطرّ العاملون في القطاع إلى إعتماد آلية القرعة أو غيرها من الآليات التي ستحرم عددا هام من المواطينين الراغبين في أداء مناسك العمرة من القيام بها.

المزيد من التفاصيل في مداخلة جابر عطوش في برنامج أحلى صباح: