languageFrançais

الفريقي: نطالب بنشر التحقيق كاملا..والصحة العالمية طعنت في إحصائياتنا

طالب رئيس الجمعية التونسية لحوادث الطرقات عفيف الفريقي في حوار لمبعوثة موزاييك سيدة الهمامي اليوم الاثنين 2 ديسمبر 2019، السلط بنشر التحقيق حول أسباب انقلاب حافلة الرحلة في عمدون لان الأسباب كثيرة و مختلفة حسب رأيه، مشيرا في هذا الإطار إلى  البنية التحتية وأهلية السائق وسلامة الحافلة.

كما طالب بإقرار غرة ديسمبر يوما وطنيا لمكافحة إرهاب الطرقات حسب تعبيره.

منظمة الصحة العالمية طعنت في احصائيات تونس...

وفيما يتعلق بالأرقام التي تسجلها تونس سنويا في علاقة بحوادث الطرقات كشف عفيف الفريقي أن منظمة الصحة العالمية طعنت في الأرقام الرسمية التي تصدرها الدولة التونسية وأن المنظمة تعتبر الرقم الحقيقي هو ضعف ما تنشره تونس للعموم.

التهريب وعلاقته بحوادث الطرقات..

كما كشف رئيس الجمعية أن السبب الأصلي والذي لم تنتبه له أي جهة أو ربما تم التعتيم عليه ، وراء حادثة السبالة التي راحت ضاحيتها عاملات الفلاحة في منطقة السبالة بسيدي بوزيد ، هي العجلات المهربة التي لا تتوفر فيها شروط السلامة وهو أمر اكتشفته الجمعية التونسية للوقاية من حوادث الطرقات عبر استصدار إذن قضائي سمح لهم بمعاينة الشاحنة.

غياب إرادة لتفعيل قرار إنشاء هيكل للسلامة المرورية

وطالب عفيف الفريقي أيضا بتفعيل قرار إنشاء هيكل رائد للإشراف على السلامة المرورية وتفعيل صندوق دعم سياسات التوعية للحد من حوادث الطرقات الذي تم تحويل وجهته وأصبح يقوم بمهام أخرى كشراء الرادارات.

واقترح في هذا الإطار أن يتم اقتطاع جزء من خطايا المرور لتمويل استراتيجيا شاملة للحد من هذه الحوادث القاتلة.

وعلى خلفية حادثة القطار التي جدت صباح اليوم وأودت بحياة فردين من عائلة إحدى ضحايا حادثة عمدون اعتبر الفريقي أن الشركة الوطنية للسكك الحديدية ليس لها الرغبة والإرادة في الإصلاح بدليل عدم توفير الميزانية اللازمة لذلك.

*سيدة الهمامي