languageFrançais

مدرسة الصحة العسكرية:إجراءات مستقبلية لخدمات صحية بجودة عالية

تخرجت أمس الثلاثاء 16افريل 2019 الدفعة الخامسة مؤهل إختصاص مساعد صحي تابعين للإدارة العامة للسجون والاصلاح  ممن تلقوا تكوينا بالمدرسة  العليا للصحة العسكرية بباب سعدون حيث تلقوا  تدريسا نظريا وأخر  تطبيقي بالمستشفى العسكري بالعاصمة ونجح  من بين  33  متكونا 30 منهم بالتزامن مع انطلاقا تكوين الدفعة السادسة أوائل هذا الأسبوع  حسب تصريح العقيد طبيب رياض العلاني أمر مدرسة الصحة العسكرية بباب سعدون لفريق موزاييك .

وأضاف العقيد رياض العلاني أن التكوين في المدرسة يمكن المتخرجين من دعم وإسناد القوات العسكرية في عدة عمليات للتصدي للعناصر الإرهابية والتواجد في الخطوط الأمامية للقيام بالاسعافات الضرورية لأي جريح خلال أي عمليات عسكرية.


وشدد  على  أهمية توجه المدرسة نحو جودة التكوين وتمكين الصحة العسكرية من إسداء خدمات صحية ذات جودة عالية وتواصل  الإرتقاء بالتكوين من خلال إحداث وحدة بيداغوجية وتركيز شبكة إعلامية محلية  وتحسين النصوص الترتيبة لإحداث ماجستير في بعض الإختصاصات شبه الطبية .


تعاون مع وزارة الصحة لتكوين 20 أستاذ تعليم مساعدي الأطباء

وأشار في السياق ذاته أنه يتم حاليا بالتعاون مع وزارة الصحة تكوين 4 متربصين  بالمركز الوطني لتكوين البيداغوجية للحصول على شهادة أستاذ تعليم مساعدي الأطباء على أن يتواصل هذا التعاون لتكوين 20 أستاذ على إمتداد 5سنوات.

وفي السياق ذاته أشار  العقيد إلى أهمية الاسراع بالنصوص القانونية لإحداث سلك أساتذة التعليم مساعدي الأطباء بالوسط العسكري ومواصلة تعزيز المدرسة بالأفراد حتى تتمكن من الإضطلاع اكثر بمهامها. 

نحفز تلامذة الباكالوريا على دخول مدرسة الصحة العسكرية

وشدد على أهمية تحفيز الشباب من الناجحين في الباكالوريا للالتحاق بالمدرسة علما وأن وزارة  الدفاع الوطني ستنشر قريبا إعلان إنتداب  تلامذة  ضباط صف تقيين ساميين  بعنوان السنة الدراسية المقبلة.


 من جانبه أكد الوكيل أعلى رؤوف العزري رئيس قسم علوم التمريض  بمدرسة الصحة العسكرية  بباب أن المدرسة تؤمن دروس الإجازة التطبيقية في نظام "أمد" في الإختصاصات شبه الطبية  بالتعاون  وزارتي الصحة ووزارة التعليم العالي ومن طرق وزارة الدفاع الوطني لفائدة هياكل ومؤسسات الصحة العسكرية ويمكن للمدرسة تأمين دروس لفائدة الهياكل والمؤسسات الوطنية والأجنبية وإنجاز البحوث العلمية والتقنية وتنظيم دورات تكوينية تكميلية. 

وأعلن الوكيل أعلى رؤوف العزري ان لمشاريع المستقبلية للمدرسة هي تأهيل مخبر الإنقليزية ورقمنة المدرسة وإحداث قسم ماجستير في الاختصاص شبه الطبية وانشاء مركز تكوين بالمحاكاة بصدد الإنجاز .

كما تهدف إدارة المدرسة لابرام إتفاقيات لتكوين أعوان وإطارات مؤسسات وطنية وأجنبية والانفتاح على الصعيد الوطني والأجنبي في إطار التعاون الدولي.

ويذكر أن من بين الأنشطة  العلمية والعسكرية بمدارس الصحة العسكرية المجلس الدولي للطب العسكري الذي يقدم دروسا في القانون الدولي خلال النزاعات المسلحة ودرس الصحة العسكرية في المنهجية وتحرير المقالات الطبية ودرس التصرف وسلامة المياه الإسناد الصحي مستوى 1 خلال الكوارث .


هناء السلطاني