languageFrançais

حين يقرر طيّارو 'تونيسار'.. لا رحلات اليوم!

أكد الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للخطوط التونسية، الياس المنكبي، اليوم الاحد 14 أفريل 2019 أن سبب الاضطرابات المسجلة في رحلات الناقلة الوطنية هو غياب الطيارين عن العمل بشكل فجئي، وذلك بسبب تواصل المفاوضات معهم حول طلبات كانوا قد تقدموا بها إلى الطرف الإداري تتعلق أساسا بالزيادة في الأجور. 

وأوضح المنكبي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن مطالب الطيارين تعجيزية لا تقدر الشركة، في وضعها الحالي الصعب، على مجابهتها، مشيرا إلى أن الطرف الإداري أجرى جلسات تفاوض طيلة الأسبوع الماضى مع الطرف النقابي، وتم الاتفاق على مواصلة النقاش في جلسة أخرى يوم غد الاثنين، إلا أنه تفاجأ بغياب عدد من الطيارين عن العمل.  

وأضاف أن الشركة حاولت إيجاد حلول لهذا الوضع ولجأت إلى كراء طائرات، وتكوين خلية أزمة، إلا أنها لم تتمكن من منع الاضطرابات في 3 رحلات أمس السبت و5 رحلات مبرمجة اليوم الأحد، من بينها رحلة من مطار جربة لمسؤولين عن وكالات أسفار أجنبية قدموا إلى تونس من أجل إبرام عقود مع وكالات تونسية لاستقبال وفود من السياح. 

وأعرب عن أسفه لخطورة الوضع الذي وصلت إليه الناقلة الوطنية، مؤكدا أن الشركة تشهد صعوبات مادية كبيرة حتى أنها قامت بتسديد رواتب أكثر من 7000 موظف خلال شهر فيفرى المنقضي بصعوبة كبيرة، مع العلم أن الأجور تكلف سنويا في حدود 340 مليارا قائلا 'سداد مرتب موظف في الظروف الحالية للخطوط التونسية هو عبارة عن معجزة'.

عاجزون عن اقتناء طائرات جديدة

كما أكد الرئيس المدير العام عجز الشركة عن اقتناء طائرات جديدة لتحسين الأسطول، داعيا جميع الموظفين إلى توحيد الصفوف والوقوف إلى جانب شركتهم إلى حين تجاوز الصعوبات المادية قبل التقدم بمطالب للزيادة في الأجور.

وقال في هذا الإطار 'الطيارون هم نخبة الشركة ولهم دراية واسعة بالظروف التي تعيشها الشركة ومن المفروض أن يكونوا القدوة'.

*وات /صورة توضيحية