languageFrançais

الطبيب: جرد ورقمنة المخزون التراثي لحمايته من التدمير

اعتبر رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد شوقي الطبيب في تصريح الجمعة 22 مارس 2019 أن نهب الآثار والاتجار بها 'ملف قديم جديد' لكنه تفاقم مؤخرا بممارسات جهل أو إرهاب أو فوضى وسط غياب الحوكمة أو ضعفها وتفشي الفساد في بعض الهياكل العمومية الموكول لها مهمة حماية وحفظ هذه الآثار مما فاقم ضياع الموروث الثقافي والتراثي، حسب تصريحه خلال منتدى ' أهمية الحوكمة الرشيدة في الحفاظ على التراث المادي الذي يتواصل إلى غاية 24 مارس الجاري.

ودعا الطبيب المشاركين في منتدى الحوكمة الرشيدة في الحفاظ على التراث المادي إلى التحسيس بأهمية هذا الإرث الإنساني والحفاظ عليه من النهب والتدمير وتبادل التجارب التشريعية في مجالات تثمين وجرد وحفظ ورقمنة التراث.

وذكر في هذا الإطار باتّفاقية ممضاة بين الهيئة ووزارة الشؤون الثقافية تم إثرها اختيار معهد التراث كجزيرة من جزر النزاهة  لوضع خطة وإستراتيجية عمل خاصة بهذا الهيكل في ما تعلّق بتسيره والتصرف اللوجيستي والمادي والإداري للمعهد.

كما أكد شوقي الطبيب على أهمية استرجاع ما تم نهبه من تراث بعد احتلال سوريا والعراق وليبيا ودعم المنظمة لهذه البلدان في فض الإشكالات القانونية واستغلال ما نصت عليه الاتفاقيات الممضاة دوليا وإقليميا لتسهيل ذلك .

*هناء السلطاني