languageFrançais

الاعتداء على المعالم الأثرية: رئاسة الجمهورية تدعو إلى تشديد العقوبات

أكد ممثل عن رئاسة الجمهورية خير الدين بن سلطان في تصريح الجمعة 22 مارس 2019 التزام الدولة بمجهود المحافظة على التراث التاريخي وصيانته من الاندثار والاستغلال غير المشروع، متابعا أن هذا المجهود هو عمل مضن لما يتعرض له هذا التراث  من ممارسات غير شرعية رغم إحداث هياكل مختلفة لصيانته.

 واعتبر بن سلطان أن هذه الممارسات صادرة عن أفكار متطرفة ومرجعيات واهية للموروث الثقافي والديني إلى جانب إستغلال التراث ماديا وتجاريا اليوم بطرق غير مشروعة وهو ما أدى إلى نهب الموروث وحرمان البلاد من كنوزها الأثرية .

ودعا ممثل رئاسة الجمهورية إلى ضرورة التفكير جديا في حوكمة رشيدة للمعالم الأثرية والثقافية وتشديد العقوبات الجزائية وخاصة المالية ضد كل من تحدثه نفسه المساس بهذا الموروث الثقافي  وإصدار النصوص المتعلقة بترتيب المعالم الأثرية والتاريخية الواجب حمايتها، حسب تعبيره.

كما دعا البلديات إلى تولّي مهمة المحافظة على المعالم الأثرية والتاريخية في مساندة لمجهودات هياكل وزارات الشؤون الثقافية والتجهيز وغيرها وخاصة التصدي للبناء الفوضوي الذي اكتسح عدة مناطق اثرية .

كما شدد على أهمية تشجيع بعث جمعيات تعنى بحماية التراث وصيانة المدن العتيقة وإحداث نوادي التراث بالمدارس والمعاهد والجامعات لغرس ثقافة العناية بالمواقع الأثرية لدى الأجيال القادمة، وذلك حسب تصريحه خلال إفتتاح المنتدى الدولي الثالث حول' أهمية الحوكمة الرشيدة في الحفاظ على التراث المادي' الذي يتواصل إلى غاية الأحد 24 مارس الجاري.

*هناء السلطاني