languageFrançais

الروزنامة الإنتخابية: وللأحزاب أراء ومآخذات

عبّرت رئيسة المجلس المركزي لحركة مشروع تونس وطفة بالعيد عن استغرابها من إعلان هيئة الانتخابية المواعيد النهائية للانتخابات دون التشاور مع الأحزاب، حسب تعبيرها، مضيفة أنّ لحركة مشروع تونس طرح للروزنامة يقضي بإمكانية إجراء الدور الأول من الانتخابات الرئاسية في نفس اليوم المخصص للاقتراع في التشريعية.

من جانبه، اعتبر النائب عن حزب آفاق تونس وليد سفر أنّ موعد الانتخابات لا يمثّل إشكالا بالنسبة لحزبه، معبّرا عن تخوّفه من المناخ السياسي المتوتّر، على سير العملية الانخابية في مواعيدها المعلنة.

ودعا إلى العمل على تنقية الأجواء والقطع مع استعمال موارد الدولة في العمل الحزبي حتى تكون نتائج الانتخابات معترفا بها من الجميع، وفق قوله، حسب مبعوثنا الحبيب وذّان.

أما حركة نداء تونس، فقد إعتبر القيادي في الحركة خالد شوكات إعلان الهيئة روزنامة المواعيد الانتخابية انتصار للديمقراطية وقرار شجاع يؤشر على مصداقيتها ومصداقية العملية الديمقراطية في البلاد، داعيا الأحزاب السياسية إلى الاستعداد الجيد لهذه المحطات والسير في طريق تطوير وتنمية المسار الديمقراطي .

بدوره اعتبر الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي أنّ موعد 6 أكتوبر للانتخابات التشريعية القادمة هو موعد قريب جدا لا يسمح للأحزاب بالاستعداد الجيد لهذا الاستحقاق في ظل تقاربه مع فترة مع الامتحانات وشهر رمضان والعطلة الصيفية.

وانتقد في تصريح لموزاييك غياب المشاورات المسبقة بين الهيئة والأحزاب حول الرزنامة. 

في المقابل عبّر رئيس حزب البديل التونسي مهدي جمعة ارتياحه لإعلان رزنامة الانتخابات، داعيا إلى تحييد الإدارة وإلى أن يكون التنافس في هذه الانتخابات حول البرامج لا بالسب والشتم وفق تعبيره.