languageFrançais

تونس ثاني أكبر مستهلك للمضادات الحيوية في العالم

أطلق المجلس الوطني لهيئة الصيادلة بتونس اليوم الأربعاء 23 جانفي 2019 حملة وطنية لترشيد استعمال المضادات الحيوية بشعار '' l'antibiotique موش ديما يشفيك''.

وأوضح عبد الرحمان بن سليمان عضو المجلس الوطني لهيئة الصيادلة بتونس أنّ مناعة الجراثيم تجاه المضادات الحيوية أصبح أمر خطير ويهدد حياة المواطن، لعدّة أسباب أهمها:

- التداوي الذاتي دون وصفة طبية
- استعمال المضادات الحيوية في غير محلها
- استخدام مكثف للمضادات لوصفة طبية أو دون وصفة
- عدم احترام المدة العلاجية المحددة من الطبيب
- الاستعمال المكثف والمفرط للمضادات الحيوية في المجال الفلاحي

وقال لمبعوث موزاييك ناهد الجندوبي إنّه تمّ تسجيل 25 ألف حالة وفاة جراء مقاومة المضادات الحيوية في أوروبا وعلى الصعيد العالمي المقاومة الميكروبية مسؤولة عن 700 ألف حالة وفاة سنويا. 

الأمراض المعدية ستصبح أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم

وأشار بن سليمان إلى أنّه في حال لم يتم اتخاذ أي إجراء ناجع في هذا الموضوع فإن الأمراض المعدية ذات الأصل البكتيري قد تصبح في مشارف 2050 أحد الأسباب الرئيسية الوفاة في العالم برقم يصل إلى 10 ملايين وفاة.

وبيّن عضو المجلس الوطني لهيئة الصيادلة أنّ تونس تعدّ ثاني أكبر مستهلك للمضادات الحيوية في العالم بعد تركيا وفق دراسة أمريكية، متابعا أنّ بلادنا شهدت تطورا في استهلاك لمضادات الحيوية خلال الفترة الممتدّة بين 2000 و2015.

ويذكر أنّ 400 ألف مواطن تونسي يقصدون الصيدليات يوميا.

 

استهلاك التونسي للمضادات الحيوية أكثر بمرة ونصف من اليونان المصنفة الأولى أوروبيا

أكد اليوم قيس بن يوسف عضو المجلس الوطني لهيئة الصيادلة بتونس لموزاييك أن التونسي يستهلك اليوم المضادات الحيوية بشكل مكثف وهو ما يشكل خطرا على صحته.

وقال إنّ ستهلاكنا يفوق بمرة ونصف اليونان وهي أكثر دولة تستهلك المضادات الحيوية في أوروبا وأكثر بمرتين استهلاك الفرنسي وأكثر بـ5 مرات من استهلاك المواطن الهولندي "وهو ما جعلنا نحتل المرتبة الثانية عالميا في استهلاك المضادات الحيوية بعد تركيا".