languageFrançais

الجموسي: 23 جانفي تاريخ رمزي يدوّن اسم تونس في سجل العالم

قال وزير العدل محمد كريم الجموسي اليوم الأربعاء 23 جانفي 2019 إن تاريخ اليوم يحمل رمزية كبيرة بعد إقراره عيدا وطنيا لإلغاء العبودية والرق في تونس، معتبرا أن ذلك فخر لتدوين اسم تونس في سجل العالم واليونسكو .

وأضاف كريم الجموسي أن جريمة الاتجار بالبشر جريمة مستقلة تتطلب جزر مرتكبيها والعمل على دعم التنسيق الوطني والدولي للتصدي لهذه الظاهرة وحماية الأشخاص ضحايا الاتجار بالبشر.

واعتبر أن العمل على حسن إنفاذ القانون يبقى مقياسا حقيقيا لتجسيد  المكافحة الناجحة لمقاومة الظاهرة وتطبيق القانون التونسي عدد 61 لسنة 2016 .

توفير الوسائل المادية والبشرية لدعم مهام الهيئة 

وأكد الجموسي أن الوزارة ستعمل على توفير الوسائل المادية والبشرية للهيئة لتضطلع بمهامها وفق القانون مضيفا أن الآليات التي وضعتها الهيئة لاقت تعاونا مع الهياكل المتدخلة في الدولة لحسن تنفيذها.

ومن أبرز بنود الإستراتيجية هي الآلية الوطنية لإحالة ضحايا الإتجار بالبشر أو التوجيه كخطوة أساسية لضمان حماية ومساعدة الضحايا واحترام حقوقهم الأساسية من طرف الجهات الفاعلة في مكافحة الاتجار سواء من القطاع العام أو الخاص.

وتسمح هذه الآلية بتحديد هوية الضحايا وتوجيههم للخدمات المناسبة نفسيا وصحيا ودعمهم وحمايتهم من الناحية العملية.

وأبرز أن التقرير السنوي للهيئة يتضمن برامج ومقترحات مهمة تدعمها الحملات التّوعوية والتحسيسية وذلك خلال مؤتمر صحفي حول الاتجار بالبشر في تونس والآلية الوطنية لإحالة الضحايا.

 

*هناء السلطاني