languageFrançais

السالمي:57 ملف فساد في التجهيز و58 تجاوزا بشركة تونس للطرقات السيارة

قال وزير التجهيز نور الدين السالمي الجمعة 11 جانفي 2019 إن الوزارة أحالت أكثر من 57 ملف شبهات فساد على هيئة مكافحة الفساد  كما قبلت  الوزارة  23 ملفا بالخصوص  من مواطنين وهي ضعف النسبة لسنة 2018 .
 
وأضاف أن الوزارة لا تنكر وجود إخلالات متفاوتة بسبب نقص الإمكانيات البشرية واللوجيستية إلا أنها تسعى بصفة جدية لإيجاد الحلول.

وتحدث  نور الدين السالمي عن تقريرين لدائرة المحاسبات تضمّنا 58 نقطة متعلقة بإخلالات تهم شركة 'تونس للطرقات السيارة" مسجلة في الفترة الممتدة من 2009 إلى سنة 2014 ومنها المصنفة أخطاء جسيمة.

وأكد في السياق انّه تم تجاوز نحو 30 نقطة إخلال منها، مستبعدا وجود سوء النية من المشرفين على المؤسسة في إرتكاب هذه الإخلالات.

وأكد أن التقرير النهائي حول نتائج الإصلاح ستحيلها الوزارة على الهيئة في فيفري 2019  .
 
إخلالات في تضارب مصالح بين أعوان وأقاربهم  
 
وأكد  في جانب آخر وجود تضارب للمصالح  بالإدارات الجهوية للتجهيز بباجة وصفاقس ووكالة التهذيب والتحديث العمراني تعلق حسب تصريحه لمبعوثة موزاييك هناء السلطاني  بمنح أعوان امتيازات لأقاربهم منها رصد حالات بالإدارة الجهوية بتونس وصفاقس وفي السكن الاجتماعي بباجة ورصد إخلال متعلق بعون وزوجته صاحبة شركة في المقاولات .
 
وأعلن أن الوزارة وجهت مراسلات لكافة هياكلها الجهوية والمركزية للتثبت ومزيد مراقبة مسألة التضارب في المصالح والكشف عنها، وذكّرتهم بالعقوبات الإدارية والجزائية المنجرة عن ارتكابها حسب تصريحه، وذلك اثر نقطة إعلامية مشتركة مع رئيس الهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية  لتقديم النتائج الأولية لمهمة متابعة القرب لعدد من التقارير المتعلقة بالتصرف بوزارة التجهيز وبعض المؤسسات التابعة لها وما ورد بخصوصها في تقرير دائرة المحاسبات.

 

*هناء السلطاني