languageFrançais

وكيل الجمهورية بأريانة:القانون عدد 5 خفّض عدد المحتفظ بهم بنسبة 40%

أكّد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بأريانة سعيد بن رمضان في تصريح لمبعوثة موزاييك هناء السلطاني الجمعة  9 نوفمبر 2018 أنّه منذ بداية سريان تطبيق القانون عدد 5 في  جوان  سنة 2016 من مجلة الاجراءات الجزائية والمتعلق بفترة الاحتفاظ، تمت متابعة تأثيره خاصة على مستوى عمل النيابة العمومية والإحتفاظ وملفات التلبس التي ترد عليهم.

وأضاف أنّ الإحصائيات المسجلة بينت إنخفاضا كبيرا في عدد المحتفظ بهم بنسبة 40 بالمائة، معتبرا أن هذه النسبة ايجابية جدا لأنها خفضت من عدد ملفات التلبس التي ترد عليهم وما يتطلب ذلك من نيابة ودوائر قضائية وغيرها.

دليل المحامي وثيقة عمل توحد المحامين في إتخاذ الاجراءات

وقال وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بأريانة أنّ "دليل المحامي كشريك في إقامة العدل" الذي قدمته هيئة المحامين الشبان اليوم وتم إعداده بالتعاون مع جمعية المحامين والقضاة الأمريكيين يعتبر وثيقة عمل تيسر للمحامي جملة من الإجراءات التي كان فيها إختلاف في التفسير كما انه سيسهل على المحامي كيفية التعاطي في الملفات المعروضة أمامه.

وأضاف أنّ هذا الدليل سيوحد العمل بين مختلف المحامين ويبسط الإجراءات المتعلقة بالاحتفاظ والحضور أمام الضابطة العدلية وإحالة المحاضر على النيابة العمومية في وقت لاحق.