languageFrançais

العكروت:منافع الفضاء السيبرني لاتحجب تهديداته لمؤسسات الدولة وشعبها

أكد المستشار الأول للأمن الوطني لدى رئاسة الجمهورية الأميرال كمال العكروت في تصريح إعلامي الإثنين 24 سبتمبر 2018 أنه أمام التطور التكنولوجي والفضاء السيبرني لايمكن لتونس أن تبقى خارج السرب ولابد لها من وضع إستراتيجية لحماية مؤسساتها وشعبها ومصالحها من التهديدات الإرهابية لهذا الفضاء الذي يحقق في الوقت ذاته منافع إقتصادية وإستثمارية وفي مجال الإقتصاد الرقمي للبلدان.

وأضاف كمال عكروت أن إيجابيات  الفضاء السيبرني تتطلب برنامجا وطنيا لذلك أقر مجلس الأمن القومي مؤخرا الإستراتيجية الوطنية للدفاع السيبرني إلى جانب إحالة مشروع قانون لمقاومة الجريمة الإلكترونية على رئاسة الحكومة والذي ينتظر المصادقة عليه بمجلس نواب الشعب.

وأشار كمال عكروت إلى أن تهديد الجريمة السيبرنية يمثل 82٪ من مجموع الجرائم الإلكترونية في العالم في ماتمثل جريمة التجسس على المعطيات الحكومية والمؤسسات البنكية في العالم نسبة  12.5 بالمائة، مشيرا إلى أن تونس تحتل مراتب أقل حدة مع البلدان المجاورة لها بالقارة الإفريقية مقارنة باحتلال لبلدان أمريكا وأوروبا وآسيا المراتب الأولى في سلم التعرض للتهديد السيبرني.

وأضاف أن هذا لا ينفي ضرورة تكوين تونس للكفاءات في هذا المجال لحماية القطاع الخاص والعام وذلك خلال مؤتمر الدفاع السيبرني المجالات والتحديات"الذي تنظمه منظمة كوراداديناور ورئاسة الجمهورية بأحد نزل العاصمة.