languageFrançais

إعطاء إشارة إنطلاق أشغال محطة انتاج الكهرباء  بالمرناقية

أعطيت اليوم الثلاثاء 17 جويلية 2018 بولاية منوبة إشارة إنطلاق أشغال محطة إنتاج الكهرباء بالتوربينات الغازية ببرج العامري -المرناقية المبرمجة بكلفة 660 مليون دينار وعلى مساحة 10 هكتارات. 

 وستوفر المحطة الجديدة 625 ميغاواط من الكهرباء وتساهم في مجابهة احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية والطلب المتزايد عليها وتعزيز القدرة المركزة الوطنية في مجال انتاج الكهرباء .
   
وأشار كاتب الدولة للطاقة إلى أن المحطة ستساهم في بعث مواطن شغل مباشرة قارة بـ 100 موطن شغل اضافة الى 1000 موطن شغل غير مباشرة وستعمل على تحسين المهارات الفنية للعاملين في انجاز المشروع وتنمية المؤسسات الصناعية والشركات المساهمة في التنفيذ، مبينا أن هذه المحطة غير ملوثة للبيئة وستنجز بتقنيات عالية تمنع انبعاث الغازات الملوثة وتحترم جميع خصوصيات النظام البيئي والمعايير الدولية.
   
وقال الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز منصف الهرابي إن تشغيل الوحدة الأولى من التوربينات الغازية ووضعها على ذمة (الستاغ) سيكون بداية من جوان 2019 بطاقة انتاج 312 ميغاواط، ستذلل صعوبات انتاج وتزويد الكهرباء وتقضي على صعوبات الشركة في الاطار .
   
وأضاف أن أشغال كافة مكونات المشروع المتمثلة في وحدتين من التوربينات الغازية بطاقة إنتاج تقارب 300 ميغاوات لكل واحدة الى جانب محولات كهربائية وكوابل الضغط العالي ومعدات القيادة والقياس والمعدات الكهربائية والميكانيكية، ستنتهي مع بداية 2020 ويتم الربط بالشبكة اللتوربينة الغازية الثانية وينطلق التشغيل الصناعي للمحطة بداية من ماي 2020 .
   
وتعدّ هذه المحطة الرابعة التي  تنجزها شركة أنسالدو انرجيا الايطالية  بالتعاون مع الشركة التونسية للكهرباء والغاز  بعد انجاز ثلاث محطات كهربائية بسوسة (ت) ومنطقة سيدي عبد الحميد ورادس (ب( 

وأشار المدير العام لشركة أنسالدو انرجيا  كلاوديو نوسي إلى أنه إضافة إلى الإتفاق المبرم حول انجاز كافة مكونات المحطة سيقع تقديم خدمات طويلة المدى لصيانة ودعم المحطة التي تنجز بتقنيات متطورة وبواسطة مولدات وانظمة ايطالية الصنع.