languageFrançais

تونس تتطلع إلى استقبال 20 ألف طالب إفريقي في أفق سنة 2020

قال وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي، اليوم الخميس، إن تونس تتطلع إلى استقبال 20 ألف طالب إفريقي في كل الاختصاصات في افق سنة 2020 ، بما يؤهلها لان تصبح مركزا إقليميا في مجال التعليم والتكوين.


وبين الوزير، لدى إشرافه على حفل استقبال على شرف المشاركين في الدورة التدريبية الاولى لاطباء القلب من الدول الافريقية جنوب الصحراء المسجلين بكلية الطب بسوسة، أن العدد الجملي للطلبة الافارقة الذين يزاولون دراستهم في المؤسسات الجامعية التونسية العمومية والخاصة يتجاوز حاليا 7 آلاف طالب دون احتساب عدد المسجلين في مراكز التكوين المهني.


وأضاف أن تونس وفرت، خلال السنة الجامعية 2017-2018 ما لا يقل عن 544 تسجيلا جامعيا لفائدة 35 بلدا إفريقيا، منها 306 تسجيلا مصحوبا بمنحة جامعية، أي بزيادة قدرها 272 بالمائة مقارنة بالسنة الجامعية 2009-2010، مؤكدا أن الجهود ستتضاعف من أجل تحسين جودة الخدمات المسداة لفائدة الطلبة.


  وقال إن الهدف من ذلك هو الاندراج في مقاربة للتعاون جنوب-جنوب تأخذ بعين الاعتبار الحاجيات الحقيقية للبلدان الافريقيىة في المجال التنموي، مبينا أن التعاون مع البلدان الافريقية لا يقتصر على قطاعات الصحة والتعليم العالي فحسب، ولكنه يشمل أيضا كل القطاعات ذات الاهتمام المشترك.


  وأشار، في هذا الصدد، إلى أن تونس ستحتضن، من 10 إلى 12 أفريل القادم الدورة الثالثة من أيام الصداقة والشراكة مع القارة الافريقية، مبرزا بأن هذه التظاهرة ستتضمن عديد الفقرات من بينها الصالون الدولي لتكنولوجيات الاعلام والاتصال "STIC Africa 2018".